-((((( HICMIS )))))-

الزيتون Salamo10
مرحبا بك فى منتدى طلاب المعهد العالى للحاسبات
اذا كنت مسجل معنا فى المنتدى اضغط على دخول
وان كنت غير مسجل يسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على التسجيل


مع تحيات
إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

-((((( HICMIS )))))-

الزيتون Salamo10
مرحبا بك فى منتدى طلاب المعهد العالى للحاسبات
اذا كنت مسجل معنا فى المنتدى اضغط على دخول
وان كنت غير مسجل يسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على التسجيل


مع تحيات
إدارة المنتدى

-((((( HICMIS )))))-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب وخريجى المعهد العالى للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية - التجمع الأول


4 مشترك

    الزيتون

    eman
    eman
    مشرفة الأقسام الاسلامية
    مشرفة الأقسام الاسلامية


    عدد المساهمات : 4406
    رقم العضوية رقم العضوية : 36
    الفرقة الدراسية : تخرجت الحمدالله
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر
    الاوسمة : نجمة المنتدى الاسلامى
    اوسمة مسابقات : الزيتون Empty
    و - الالفية : 4000

    الزيتون Empty الزيتون

    مُساهمة من طرف eman الجمعة 26 يونيو 2009, 5:45 pm

    الزيتون
    من الأشجار التي ورد ذكرها في القرآن الكريم شجرة الزيتون، ذكرها الله تعالى في ستة مواضع من القرآن، حيث ذكرها خمس مرات بالاسم ضمن الفواكه والأشجار المثمرة، وفي المرة السادسة نعتها بأنها شجرة مباركة.

    والزيتون كما تقول الموسوعة العربية العالمية شجرة تنمو في الأقاليم شبه المدارية، وتزرع أساساً لزيتها الذي يستخدم في الطهي، وتؤكل ثمرتها، ويرجع تاريخه الى عصر ما قبل التاريخ، والدول الرائدة في زراعته اليوم اسبانيا وايطاليا واليونان وتونس وتركيا والمغرب وسوريا والبرتغال والجزائر ومصر وفلسطين.

    تقول الكتب إن شجرة الزيتون تعيش كثيراً، فبعض أشجار الزيتون التي زرعها الامبراطور الروماني هادريان في عام 140 من الميلاد ما زالت حية، وفي فلسطين توجد أشجار زيتون عمرها أكثر من 200 عام.

    إذن الزيتون شجرة معمّرة، وقد وصفها الله بأنها مباركة لأنها تنبت في أرض مباركة هي الشام، وخيريتها تأتي من أنها وصفت بالوسطية في قوله تعالى: “لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء”.

    يقول المفسرون إن “لا شرقية ولا غربية” قد تفسر بأنها تعني:

    1 إذا نبتت في مكان بارز للشمس لا يسترها عن الشمس شيء عند الطلوع وعند الغروب.

    2 الزيتون من شجر الشام، والشام تتوسط العالم أو كانت في ذلك الوقت، والشام هي الأرض المباركة.

    3 أصفى الأماكن هو الذي يتعرض للشمس والظل طوال النهار، فكون الزيتون ينبت في مثل هذا المكان يدل على أن زيته من أجود الزيوت.

    4 “لا شرقية ولا غربية” كناية عن الإيمان الذي ليس هو بشديد ولا لين، لأن أهل الشرق فيهم شدة، وأهل الغرب فيهم لين.

    ويقول الماوردي في تفسيره “النكت والعيون” عن قوله تعالى “يوقد من شجرة مباركة” إن الشجرة المباركة قد تفسر بأنها إبراهيم والزجاجة التي كأنها كوكب دري هي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد نسبت هذه الرواية الى ابن عمر كما رواها الطبراني.

    ويمكن أن يقال أيضاً إن المصباح يشعل من دهن شجرة الزيتون وهي شجرة مباركة لأن الله بارك في زيتون الشام، أو لأن الزيتون يورق غصنه من أوله الى آخره وليس له مثيل في الشجر إلا الرمان.

    والزيتون رغم أنه غذاء ويستفاد من زيته في الطهي والإضاءة، فإنه شفاء ودواء، لذلك فإن الطب تحدث عنه قديماً وحديثاً.

    ففي الطب القديم يذكر عنه أحمد قدامة أنه يجود شهوة الطعام، ويقوي المعدة ويقوي الأعضاء، وإذا أكثر منه الإنسان أصابته الحكّة وولّد السوداء، وقيل إنه يفيد اللثة أيضاً، ويطلق البطن ويخرج الدود، وينفع لالتهاب الرئة ويلين البشرة.

    وفي الطب الحديث قيل عنه إنه مغذٍّ ومفتت للحصى وملين للبطن، ويفيد مرضى السكر، كما ينفع زيته كعلاج لتشقق الأيدي ومنع سقوط الشعر.

    ويحسن أن يفرك جلد الأطفال بزيت الزيتون وكذلك جسم الكبير عموماً أو إذا اشتكى التواء المفاصل حيث يفرك مكان الوجع ثلاثة أيام متتالية.

    ونصح الطب الحديث باستعماله كعلاج لمنع سقوط شعر الرأس بفرك الفروة بالزيت لمدة عشرة أيام ليلاً.

    وزيت الزيتون يستعمل في الأكل أيضاً كما قلنا سواء مع السلطات أو في الطهي، ويقول مختار فوزي النعال في كتابه “المعجم المفسر لألفاظ النبات”: غصن الزيتون يرمز الى السلام، لأن الحمامة كما يقال حملته بمنقارها الى سفينة نوح عليه السلام إيذاناً بانحسار الماء وجفافه عن الأرض وملاءمة العيش عليها.

    إذن لا رماد من غير نار كما يقال في الأمثال، فإذا رأينا الفلسطينيين يحملون غصن الزيتون فإن ذلك يعني التمسك بأرضهم التي تنبت الزيتون، ويعني أيضاً أنهم من أنصار السلام وينتظرون العودة الى ديارهم بسلام.

    ورأينا أيضاً في الألعاب الأولمبية في أثينا في دورة عام 2004 أن المشاركين جميعاً كانوا يلبسون على رؤوسهم طوقاً من غصن الزيتون، ليشعروا العالم بأنهم يحبون العالم ويدعون الى السلام.

    من أجل ذلك فإن شجر الزيتون له دلالات متعددة، فمرة يرمز الى التقدم والعمر الطويل، ومرة يرمز الى الحب والسلام، ومرة يشير الى الأرض والوطن، وفي كل الأحوال هو خير وبركة.

    eman
    eman
    مشرفة الأقسام الاسلامية
    مشرفة الأقسام الاسلامية


    عدد المساهمات : 4406
    رقم العضوية رقم العضوية : 36
    الفرقة الدراسية : تخرجت الحمدالله
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر
    الاوسمة : نجمة المنتدى الاسلامى
    اوسمة مسابقات : الزيتون Empty
    و - الالفية : 4000

    الزيتون Empty رد: الزيتون

    مُساهمة من طرف eman الجمعة 26 يونيو 2009, 5:47 pm


    عقاب إلهي ساحق لقوم لوط
    خلق الله آدم، وزوجه حواء، لينجبا الذرية التي يتم بها تعمير الأرض، وجعل بين الزوجين مودة ورحمة، يأنس كل منهما للآخر، ويزيل وحشته وهمومه، ثم تأتي الثمرة من خلال اللقاء، فيزيد النسل وتستمر البشرية في رحلتها الطبيعية لتقوم بالمهمة التي كلفها الله بها، لكن تأتي على البشرية أيام تصل فيها الى الحضيض في أخلاقها، فتنقلب المفاهيم وتتغير الثوابت، ويصبح الحق باطلا، والباطل هو الحق المبين للأسف الشديد.

    وانظر الى الشواذ في أنحاء عالمنا المعاصر وما يحصلون عليه من دعم الحكومات الشيطانية، التي أقرت زواج المثلين سواء من الرجال أو الاناث، بدعوى “حقوق الانسان” وفي قصتنا اليوم قصة لوط عليه السلام اشارة قرآنية الى ذلك الخلل الأخلاقي الذي أصاب قومه الذين دعاهم للايمان فلم يؤمن منهم أحد، وكانوا أول من بدأ هذه الفعلة الشنعاء، بحيث يميلون الى الرجال بدلا من النساء.

    ولنبدأ مع لوط عليه السلام من البداية، فقد كان معاصرا لابراهيم عليه السلام، وهو ابن أخيه، فآمن به، والى ذلك يشير القرآن الكريم: “فآمن له لوط وقال اني مهاجر الى ربي انه هو العزيز الحكيم” (العنكبوت: 26).

    خرج لوط عليه السلام من أرض بابل بالعراق، ونزل بالأردن، واستقر في مدينة “سدوم” ليفاجأ بتردي أخلاق أهلها ونياتهم السيئة، وأنهم من أفجر خلق الله على وجه الأرض.

    أصحاب الفاحشة

    لم ينته الأمر عند هذا الحد، بل زاد الطين بلة كما يقولون ابتداعهم لفاحشة لم يسبقهم اليها أحد من البشر، فكانوا يأتون الذكور ويتركون النساء، ولا يقربونهن.

    فلما اشتد الأمر، وزاد انتشار هذه الفاحشة، أمر الله سبحانه وتعالى نبيه لوطا عليه السلام أن يدعو هؤلاء القوم لعلهم يعودون الى صوابهم ويتركون هذه المعصية، لكنه لم يجد آذاناً صاغية، ولم يؤمن منهم واحد بدعوته، بل استمروا في فجورهم، وتمادوا في طغيانهم كما يقول محمود المصري وعن ذلك يقول القرآن الكريم:
    “ كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ المرْسَلِينَ. اِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ. اِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ. فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ. وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ اِنْ أَجْرِيَ اِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ. أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ. وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ” (الشعراء: 160 166).

    وكما يقول المسعودي في مروج الذهب: أقام لوط في قومه بضعا وعشرين سنة يدعوهم الى الله، فلم يؤمنوا وزاد عنادهم وغيهم وغابوا في غياهب الظلمات والجهل.

    ويخبرنا المولى تبارك وتعالى بجواب قومه عندما واصل دعوته ومحاولاته معهم:
    “فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ اِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ اِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ” (النمل: 56).

    نعم: أخرجوهم، لأنهم أطهار، ليسوا مثلنا يتدنسون بهذه الفاحشة، ولا عجب من هذا الرد كما يقول صاحب “في ظلال القرآن” يرحمه الله فإن ما قالوا هو نفسه ما تصنعه الجاهلية الحديثة الآن، التي تطارد الأطهار، بحجة التقدمية وتحطيم الأغلال عن المرأة، كما تطاردهم في أرزاقهم وأنفسهم وأموالهم وأفكارهم ولا تطيق أن تراهم يتطهرون، لأنها لا تتسع ولا ترحب الا بالملوثين الدنسين القذرين.

    لم يجد لوط عليه السلام أمام هذا الرفض التام، بل اظهار العداوة الواضحة له الا أن دعا ربه
    : “رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ”، وسأل ربه أن ينصره على هؤلاء القوم المفسدين ويوقع بهم العذاب الأليم.

    زوجة خائنة

    واستجاب المولى سبحانه لدعاء رسوله لوط عليه السلام، وأرسل ملائكته الى أهل هذا البلد الظالم، ليذيقوهم العذاب الذي يستحقونه والقرآن الكريم يخبرنا أن الملائكة مروا أولا بإبراهيم عليه الصلاة والسلام، وحاول وهو لا يعرفهم أن يضيّفهم ويقدم اليهم الطعام، فلما رأى أيديهم لا تمتد اليه أنكر عليهم ذلك، وسألهم عن حقيقة أمرهم، فأخبروه بالحقيقة وأنهم أتوا ليوقعوا العذاب الالهي على قوم لوط.

    هنا حاول الخليل ابراهيم أن يطمئن على لوط وأهله من هذا العقاب فطمأنوه على ذلك، بل بشروه في الوقت نفسه بأن زوجته العاقر ستلد له اسحق، ومن بعده يعقوب.

    وتتجه الملائكة الى لوط مباشرة،
    ويقول تعالى: “وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ”، أي لما تركت الملائكة ابراهيم كما يقول المفسرون وهم جبريل وميكائيل واسرافيل، أقبلوا حتى وصلوا الى أرض سدوم، في صورة شبان حسان، اختبارا من المولى عز وجل لقوم لوط واقامة للحجة عليهم، وطلبوا من لوط أن يستضيفهم، فقبل على مضض كما يقولون خشية منه إن لم يفعل ذلك أن يستضيفهم هؤلاء القوم الأشرار، لاعتقاده أنهم بشر وليسوا ملائكة، أما قوله: “هذا يوم عصيب” فلأن هؤلاء القوم كانوا قد اشترطوا عليه ألا يضيف أحدا.

    وصل لوط وضيوفه الى البيت، ولم يعلم بقدومهم سوى امرأته وبنتيه، فلما رأت زوجته هؤلاء الضيوف، اعتبرتهم صيدا ثمينا، وأرادت أن تقدمهم لقومها الأشرار، لتكون ذات منزلة عندهم بهذه “الهدية”.


    فكانت هذه الزوجة “عينا” لهم على زوجها نبي الله الكريم، فدلتهم على الضيوف بطريقة لئيمة، فكان اذا نزل عنده ضيف بالليل، أوقدت نارا اذا لم تتمكن من الخروج لاخبارهم، أما اذا جاء الضيف نهارا، فإنها تلجأ الى اطلاق الدخان، أي أنها لم تكتف بكفرها وخيانة دين الله الذي يدعو اليه زوجها، وانما كانت تدل على لوط، وتغري به المجرمين وتفشي سره وتعاديه في دينه، ولذلك لم يغن عنها لوط على الرغم مما بينها وبينه من صلة الزواج، وقال الله عنها: “ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادخلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ”.

    مواجهة حاسمة

    بعد أن تمت الخيانة عن طريق الزوجة الكافرة انتشر الخبر بسرعة البرق وعلم أهل القرية المجرمون بضيوف لوط، فجاؤوا و”سعار” الفاحشة يقودهم ويستحثهم، ورأى لوط عليه السلام ما يشبه الحمى في أجساد القوم المندفعين الى داره، يهددونه في ضيوفه وكرامته، وحاول جاهدا أن يوقظ فيهم الفطرة السليمة، أو حتى تقوى الله ومخافته والنخوة التي يشتهر بها أهل البدو لكن هيهات أن تحرك هذه الكلمات الطاهرة قلوبا ميتة وعقولا مريضة.

    وأصر الأشرار على ما انتووه، رغم عرض لوط عليه السلام لهم بأن يكفوا عن هذا الغي سواء بأن يتزوجوا من بنات القرية، أو حتى من بناته، لكن كل هذا ضاع أدراج الرياح!


    ساعتئذ شعر لوط بمدى ضعفه وقلة حيلته، لعدم قدرته على صد هؤلاء المجرمين، وعبر عن ذلك القرآن بقوله: “قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي اِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ”، قال هذه الكلمات وهو يوجه كلامه الى الفتية الذين استضافهم وهو لا يزال لا يعرف أنهم ملائكة، فردوا عليه بالقول الذي ذكره لنا سبحانه وتعالى: “قَالُواْ يَا لُوطُ اِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ اِلَيْكَ”.

    هكذا جاء الرد الحاسم.. وكشف الضيوف عن حقيقتهم وأنهم ملائكة الرحمن، وأخبروا لوطا عليه السلام أن الله أرسلهم ليهلكوا هؤلاء الظالمين، طالبين منه “فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ” أي اخرج بهم ليلا، وأضافوا “وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ اِلاَّ امْرَأَتَكَ” أي لا ينظر أحد منكم وراءه الا زوجتك فإنها ستهلك مثلهم، أو كما قال المفسرون لا يلتفت أحد منكم وراءه فيرى “الدمار الشامل” الذي حل بالقرية فلا تنفطر قلوبهم عليها، ثم أردفوا تعقيبا على حال زوجته “ اِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ” و”اِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ”.

    فلما حان وقت عذابهم، أمر الله سبحانه وتعالى جبريل فاقتلع القرية، ثم أرسلها مقلوبة، عاليها سافلها، وأتبعهم الله بحجارة من سجيل، وقال سبحانه عن ذلك: “فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ. مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ” وربما جاء القول عاليها سافلها، أشبه بتلك الفترة المقلوبة الهابطة المرتكسة من قمة الانسان الى درك الحيوان، بل أحط منه.

    لقد جمع الله عز وجل على من يفعل تلك الفعلة المشينة أنواعا من الحسرات والعقوبات في الدنيا والآخرة، وأكدت الشريعة الاسلامية أن عقوبة الفاعل والمفعول به هي القتل، قال صلى الله عليه وسلم: “من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط، فاقتلوا الفاعل والمفعول به” ثم يأتي التحذير باللعن منه عليه الصلاة والسلام بقوله: “لعن الله من عمل عمل قوم لوط، لعن الله من عمل عمل قوم لوط، لعن الله من عمل عمل قوم لوط” ولم يجئ عنه صلى الله عليه وسلم لعنه الزاني لثلاث مرات في حديث واحد وأكد لعنة الله للشاذ ثلاث مرات.

    eman
    eman
    مشرفة الأقسام الاسلامية
    مشرفة الأقسام الاسلامية


    عدد المساهمات : 4406
    رقم العضوية رقم العضوية : 36
    الفرقة الدراسية : تخرجت الحمدالله
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر
    الاوسمة : نجمة المنتدى الاسلامى
    اوسمة مسابقات : الزيتون Empty
    و - الالفية : 4000

    الزيتون Empty رد: الزيتون

    مُساهمة من طرف eman الجمعة 26 يونيو 2009, 5:49 pm

    [size=18]من النساء العظيمات المباركات عند الله وعند الناس السيدة مريم ابنة عمران أم المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام.

    وعمران طبعا هو غير عمران والد موسى عليه السلام، لأن بين موسى وعيسى مئات السنين إن لم تكن الألوف، كما أن هارون في قوله تعالى يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء هو غير هارون الذي هو أخو موسى عليهما السلام.

    كان عمران والد مريم رجلا عظيما أيضاً في بني “اسرائيل” إلا أنه لم يكن نبيا، وكانت امرأته عاقرا لا تلد، فطلب من الله ان يرزقه ولدا ونذر أن يجعله متفرغا لخدمة الهيكل.

    لكن كانت المفاجأة عندما حملت زوجته ووضعت أنثى، عندئذ قالت امرأة عمران:
    “رب إني وضعتها انثى والله أعلم بما وضعت، وليس الذكر كالأنثى، وإني سميتها مريم وإني اعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم” (الآية رقم 36 من سورة آل عمران).

    يقول المؤرخون: يبدو أن عمران توفي ومريم صغيرة، لذلك فإنها احتاجت إلى من يكفلها، فيقول القرآن: “فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا، وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا، قال يا مريم أنى لك هذا؟
    قالت هو من عند الله، إن الله يرزق من يشاء بغير حساب” (الآية رقم 37 من سورة آل عمران).

    يفهم من هذا ان الله تولى رعاية مريم لأنه أرادها أما لنبي الله عيسى، لكن لا كأي أم، فتربت عند زوج خالتها، وكانت مريم مجتهدة في العبادة، مما أهلها لأن تكون مصطفاة من بين النساء.

    عندئذ بشرتها الملائكة بأن الله سوف يهبها ولدا ذكرا، واسم الولد عيسى ويكون نبيا ورسولا.

    استغربت السيدة مريم البتول التي لم تجالس الرجال أبدا، كيف تحمل وكيف تلد، والحمل لا ينشأ إلا من التقاء الذكر والأنثى. قالت الملائكة: لا تفكري في هذا الأمر، فالله يخلق من يشاء وما يشاء بأمر كن فيكون بإذن الله.

    كانت قد فرغت نفسها لخدمة الهيكل، لكن أحست في نفسها بأنها تحب العزلة فانفردت، وفي عزلتها جاءها جبريل الذي نفخ فيها من روح الله فحملت وهي تقول أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا؟


    وعندئذ زادت مشكلتها فقالت: كيف أواجه الناس الآن؟ وجاءتها بعد ذلك آلام الولادة وقاست حتى تمنت الموت.

    هنالك أمرها الله ان تلجأ إلى النخلة التي قامت بدور القابلة والأم الحنونة، فغذتها من رطبها الذي خفف عنها آلام الولادة.

    لكن وقعت في مشكلة اخرى هي أن الطفل الذي تحمله إلى الناس يكون مثار طعن في شرفها، فقال لها الله لا تتكلمي واتركي الطفل نفسه يبرئ ساحتك فهو آية من آياتي
    .

    وبالفعل نطق وهو في المهد وقال: “إني عبدالله آتاني الكتاب وجعلني نبيا، وجعلني مباركا أينما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا، وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا، والسلام عليّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا”.

    أقول: إن حياة مريم وولادة عيسى من غير أب تلفتان نظرنا إلى أن:

    1- الله قادر على أن يخلق الإنسان من غير أب ومن غير أم كما خلق أبانا آدم عليه السلام، وقادر ايضاً على أن يخلق الانسان من غير أب كما خلق عيسى عليه السلام، وقادر على أن يخلق الإنسان من غير أم ايضاً، كما خلق أمنا حواء من ضلع آدم.

    2- إيجاد مخلوق من غير أب أسهل من ايجاد مخلوق من غير أب ولا أم، بمعنى أن الغرابة في خلق آدم ينبغي أن تكون اكثر.

    3- حمل مريم وولادة عيسى سميناهما حملا وولادة، لكن لا يشبهان حمل وولادة أي منا بدليل أن الملك تولى ذلك، والقرآن لم يفصل أدوار الحمل والولادة مما يعني أن المطلوب أن نؤمن بقدرة الله فقط
    Romio
    Romio
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 1312
    رقم العضوية رقم العضوية : 845
    الفرقة الدراسية : الفرقة الثالثة كلية تجارة جامعه قناة السويس
    العمل/الترفيه : الثفاقه & المعلومات العامه
    و - الالفية : 1000

    الزيتون Empty رد: الزيتون

    مُساهمة من طرف Romio الجمعة 02 أبريل 2010, 5:07 pm

    الزيتون 597183
    NAHER ELHOB
    NAHER ELHOB
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2028
    رقم العضوية رقم العضوية : 633
    الفرقة الدراسية : كليه الاداب قسم لغة عربية جامعة عين شمس
    العمل/الترفيه : الرسم
    الاوسمة : وسام الشعر
    و - الالفية : 1000

    الزيتون Empty رد: الزيتون

    مُساهمة من طرف NAHER ELHOB الأربعاء 30 يونيو 2010, 5:49 am

    الزيتون 395854
    sika
    sika
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 1493
    رقم العضوية رقم العضوية : 335
    الفرقة الدراسية : الثالثه
    العمل/الترفيه : بجيب فلوس
    الاوسمة : الزيتون Empty
    و - الالفية : 1000

    الزيتون Empty رد: الزيتون

    مُساهمة من طرف sika الجمعة 09 يوليو 2010, 8:44 pm

    الزيتون 597183

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 10:07 pm