اختبار الذكاء الفعال
[center]يعرف الذكاء الفعال بأنه السلوك الذي يتسم بعدة خصائص هي الإتقان والتروي والتفاؤل والتعامل الفعال مع الذات والتعامل الفعال مع الآخرين .
- وينعكس الإتقان من خلال المثابرة والجدية والسعي نحو الدقة واضبط الذاتي للسلوك.
- أما التروي فيمثل مقاومة الاندفاع والاستماع للآخرين وأخذ مشورتهم وخبراتهم الماضية.
- والتفاؤل يظهر بالنظرة المتفائلة والمخاطرة المحسوبة والإقبال علي الحياة.
- والتعامل الفعال مع الذات يكمن في عدم فقدان روح الفكاهة حتى في المواقف الجادة.
- والتعامل الفعال مع الآخرين يظهر من خلال لاستماع للطرف الأخر في العلاقات الاجتماعية.
تعليمات الاختبار :-
يتكون من 32 بند منها 5 بنود لتشتيت المستجيب عن الهدف من المقياس و27 بند لقياس الذكاء الفعال.
- أجب علي كل سؤال باختيار من أربعة اختيارات هي : دائماً ، غالبا ، أحياناً، نادراً.
وعلي الفرد أن يختار من هذه البدائل البديل الذي يعبر عن موقفه أفضل تعبير.
الأسئلة
1- أستمر في العمل الذي أبدأ فيه ولو كان شاقاً .
2- أتروي عند اتخاذ قرار بحل أي مشكلة .
3- أستشير المحيطين لي في كل أموري كلما أقتضي الأمر ذلك .
4- أخذي للأمور بجدية لا يمنعني من الفكاهة وحب المرح.
5- لا أقع في الخطأ الواحد مرتين.
6- لا أفضل الضرب كوسيلة في التربية.
7- أراجع نفسي في الأمور الهامة قبل اتخاذ القرار بشأنها.
8- عندما أحاور نفسي في أزمة يغلب علي حواري التفاؤل بإمكانية حلها.
9- أنا من النوع الذي يأخذ أموره بجدية كلما أقتضي الموقف ذلك.
10- في العلاقات الإنسانية أميل إلي سماع وجهتي النظر حول مشكلة ما .
11- يتسم سلوكي بالدقة كلما استدعي الأمر ذلك.
12- أقبل قدراً من المخاطرة المحسوبة لتحقيق أهدافي .
13- تتحكم الانفعالات في المرأة أكثر من الرجل .
14- تتحقق سعادتي من العمل الذي أقوم به أكثر مما تتحقق حصولي علي أجر من هذا العمل.
15- كل يوم بالنسبة لي هو يوم جديد أتحمس له.
16- مها ضاقت السبل يظل هناك سبيل يمكن العثور عليه.
17- أرحب بأي تعديل في سلوك الآخرين ولو كان ضئيلاً .
18- الأحزان والنكبات ليست نهاية المطاف ولكنها بداية لفعل شيء جديد بشأنها.
19- كلما استشعرت بروداً من صديق لي أبادر بسؤاله عن السبب.
20- لم أجرح مشاعر أي إنسان في حياتي.
21- مع استمرار التفكير إزاء أي مشكلة سوف أكتشف لها حلول جديدة .
22- أعرف نقاط ضعفي وقوتي بدرجة كبيرة.
23- لم يحدث أن ذكرت الآخرين بسوء في غيابهم.
24- إذا زرت ناس غرباء أشعر بشي من الرهبة والارتباك.
25- يمكنني تأجيل رغباتي إذا اقتضت الضرورة ذلك.
26 أحاول تقبل الآخرين وإن اختلفوا عني .
27- أبادر بمراجعة أفكاري وآرائي كلما اقتضي الأمر ذلك.
28- أبادر بتحمل المسئولية عن أخطائي قبل أن أنسبها إلي سوء الحظ.
29- التفوق الدراسي هو مسألة إمكانات أكثر من كونه اجتهاد .
30- من السهل علي أن أتقبل الآخرين كما هم عليه من مزايا وعيوب.
31- أستطيع التحكم في تصرفاتي كي أحقق ما أريد .
32- أعبر عن رأيي حتى لو كنت أعلم أنه يخالف رأي الآخرين.
ويصحح الاختبار كالتالي:-
نعطي
0 لنادراً 1 لأحياناً
2 لغالباً 3 دائماً.
يقسم الاختبار إلي خمس أبعاد :-
الإتقان خمس بنود وهي ،9،11،27،31،1.
- التروي ست بنود وهي 2،3،5،7،23،25.
- التفاؤل ست بنود وهي 8،12،15،17،18،21.
- التعامل الفعال مع الذات خمس بنود وهي 4،14،22،28،32.
- - التعامل الفعال مع الذات خمس بنود وهي 10،17،19،26،30.
بنود التشتت فهي 6،13،20،24،29. ولا نعطي درجة عليها .
ويكون بذلك الدرجة العظمي 81.
- هذا الاختبار قام به أ.د/ رشدي فام منصور وأخرون
[center]يعرف الذكاء الفعال بأنه السلوك الذي يتسم بعدة خصائص هي الإتقان والتروي والتفاؤل والتعامل الفعال مع الذات والتعامل الفعال مع الآخرين .
- وينعكس الإتقان من خلال المثابرة والجدية والسعي نحو الدقة واضبط الذاتي للسلوك.
- أما التروي فيمثل مقاومة الاندفاع والاستماع للآخرين وأخذ مشورتهم وخبراتهم الماضية.
- والتفاؤل يظهر بالنظرة المتفائلة والمخاطرة المحسوبة والإقبال علي الحياة.
- والتعامل الفعال مع الذات يكمن في عدم فقدان روح الفكاهة حتى في المواقف الجادة.
- والتعامل الفعال مع الآخرين يظهر من خلال لاستماع للطرف الأخر في العلاقات الاجتماعية.
تعليمات الاختبار :-
يتكون من 32 بند منها 5 بنود لتشتيت المستجيب عن الهدف من المقياس و27 بند لقياس الذكاء الفعال.
- أجب علي كل سؤال باختيار من أربعة اختيارات هي : دائماً ، غالبا ، أحياناً، نادراً.
وعلي الفرد أن يختار من هذه البدائل البديل الذي يعبر عن موقفه أفضل تعبير.
الأسئلة
1- أستمر في العمل الذي أبدأ فيه ولو كان شاقاً .
2- أتروي عند اتخاذ قرار بحل أي مشكلة .
3- أستشير المحيطين لي في كل أموري كلما أقتضي الأمر ذلك .
4- أخذي للأمور بجدية لا يمنعني من الفكاهة وحب المرح.
5- لا أقع في الخطأ الواحد مرتين.
6- لا أفضل الضرب كوسيلة في التربية.
7- أراجع نفسي في الأمور الهامة قبل اتخاذ القرار بشأنها.
8- عندما أحاور نفسي في أزمة يغلب علي حواري التفاؤل بإمكانية حلها.
9- أنا من النوع الذي يأخذ أموره بجدية كلما أقتضي الموقف ذلك.
10- في العلاقات الإنسانية أميل إلي سماع وجهتي النظر حول مشكلة ما .
11- يتسم سلوكي بالدقة كلما استدعي الأمر ذلك.
12- أقبل قدراً من المخاطرة المحسوبة لتحقيق أهدافي .
13- تتحكم الانفعالات في المرأة أكثر من الرجل .
14- تتحقق سعادتي من العمل الذي أقوم به أكثر مما تتحقق حصولي علي أجر من هذا العمل.
15- كل يوم بالنسبة لي هو يوم جديد أتحمس له.
16- مها ضاقت السبل يظل هناك سبيل يمكن العثور عليه.
17- أرحب بأي تعديل في سلوك الآخرين ولو كان ضئيلاً .
18- الأحزان والنكبات ليست نهاية المطاف ولكنها بداية لفعل شيء جديد بشأنها.
19- كلما استشعرت بروداً من صديق لي أبادر بسؤاله عن السبب.
20- لم أجرح مشاعر أي إنسان في حياتي.
21- مع استمرار التفكير إزاء أي مشكلة سوف أكتشف لها حلول جديدة .
22- أعرف نقاط ضعفي وقوتي بدرجة كبيرة.
23- لم يحدث أن ذكرت الآخرين بسوء في غيابهم.
24- إذا زرت ناس غرباء أشعر بشي من الرهبة والارتباك.
25- يمكنني تأجيل رغباتي إذا اقتضت الضرورة ذلك.
26 أحاول تقبل الآخرين وإن اختلفوا عني .
27- أبادر بمراجعة أفكاري وآرائي كلما اقتضي الأمر ذلك.
28- أبادر بتحمل المسئولية عن أخطائي قبل أن أنسبها إلي سوء الحظ.
29- التفوق الدراسي هو مسألة إمكانات أكثر من كونه اجتهاد .
30- من السهل علي أن أتقبل الآخرين كما هم عليه من مزايا وعيوب.
31- أستطيع التحكم في تصرفاتي كي أحقق ما أريد .
32- أعبر عن رأيي حتى لو كنت أعلم أنه يخالف رأي الآخرين.
ويصحح الاختبار كالتالي:-
نعطي
0 لنادراً 1 لأحياناً
2 لغالباً 3 دائماً.
يقسم الاختبار إلي خمس أبعاد :-
الإتقان خمس بنود وهي ،9،11،27،31،1.
- التروي ست بنود وهي 2،3،5،7،23،25.
- التفاؤل ست بنود وهي 8،12،15،17،18،21.
- التعامل الفعال مع الذات خمس بنود وهي 4،14،22،28،32.
- - التعامل الفعال مع الذات خمس بنود وهي 10،17،19،26،30.
بنود التشتت فهي 6،13،20،24،29. ولا نعطي درجة عليها .
ويكون بذلك الدرجة العظمي 81.
- هذا الاختبار قام به أ.د/ رشدي فام منصور وأخرون