قال رسول الله صلى الله علية وسلم
استوصوا بأهل مصر خيرا فإنهم على رباط الى يوم الدين
طبعا كلنا بدأنا السنة الجديدة بالخبر المروع والحادثة اللى راح ضحيتها اخواننا المسيحيين والمسلمين
وتعددت الاقوال بين مندد ورافض وناس بتدين اللى حصل
وطبعا يا جماعة اللى حصل ده سواء جهات داخليه او خارجية مش هتفرق لان النيه واضحة جدا وهى التفريق بين نسيج واحد
عمرنا ماكنا بنسأل انت مسلم ولا مسيحى
ولا كان تعاملنا مع بعض على اساس الدين
دى بلدنا واى حاجة تمس ذرة تراب فيها تمسنا كلنا ... اومال دول بقى اخواننا وزمايلنا فى الدراسة والشغل وجيراننا
اللى اقرب لنا من اهلنا لو حصلنا حاجة هنلجألهم ويلجؤلنا
وشعار حملتنا هو :
يقول اللورد كرومر فى مذكراته : لم اجد فى مصر الا المصريين فقط
.. بعضهم يصلى فى المسجد
وبعضهم يصلى فى الكنيسة
لكن كلهم مصريون
عشان كده هنحاول نتكلم بصورة شاملة بقدر استطاعتنا
عن معنى الارهاب وانواعه المختلفة
وموقف الاسلام منه
مقدمة (وتحتوي على ما يلي) :
فهرس الموضوع .
- أهميته .
- رسائل لم يحملها البريد، وبرقيات عاجلة
فهرس الموضوع
- مقدمة (وهي هذه التي بين أيدينا).
- تعريف الإرهاب لغة ، ومرادفاته.
- مفهوم الإرهاب والترهيب في القرآن الكريم.
- أنواع الإرهاب ومصادره.
- من أسباب العنف والإرهاب.
- من خصائص الدين الإسلامي .
- موقف الإسلام من العنف والإرهاب .
- وقفه مع الإعلام العالمي والدولي .
- قواعد وأصول.
- سؤالات واستفهامات؟
أهمية الموضوع
* تبرز أهميته من حيث المحاور التالية:
- مدى حاجتنا إلى تحديد مفهوم الإرهاب لغة واستعمالاً.
- معرفة أسباب العنف والإرهاب مفصلة.
- مدى احتياج المجتمع العالمي والإسلامي إلى معرفة موقف الإسلام الصحيح من الإرهاب.
- تحديد الأصول والقواعد التي ينبغي علينا حملها في هذا الموضوع.
- موافقة أو تخطئة من بحث في هذا الموضوع أو التطرق إليه.
تعريف الإرهاب لغة، ومرادفاته:
رهب يرهب رهبة ورهبا ورهباً: أي خاف
ورهب الشيء : خافه.
وترهب غيره: إذا توعده.
والرهبة : الخوف والفزع.
وأرهبه ورهبه واسترهبه : أخافه وفزعه.
واسترهبه: استدعى رهبته حتى رهبه الناس.
{ واسترهبوهم } أي أرهبوهم، والراهبة: الحالة التي تُرهب فتفزع وتخوف.
- ومن هذه المادة: الراهب: المتعبد في الصومعة، والرهبانية من الرهبة، ثم صارت أسماً لما فضل عن المقدار وأفرط فيه.
- من مرادفات الإرهاب:
العنف - الإفساد – الإجرام – الظلم – الإرجاف ، التفزيع ، إلقاء الرعب ، التخويف.
وكل هذه المرادفات لا تحتمل إلا الشر والذم، بينما الإرهاب منه ما يكون مذموماً- وهذا الغالب – ومنه ما يكون محموداً ممدوحاً .
وفي اللغة الإنجليزية:
رعب، إرهاب، شيء مروع : TERROR
إرهاب : TERRORISM
يرهب، يروع : TERRIFY- TERRORIZE
إرهابي : TERRORIST
مفهوم الإرهاب والترهيب في القرآن الحكيم
- مادة (رهب) ذكرت 12 مرة في القران الكريم بصيغة الفعل والمصدر واسم الفاعل .
- منها ثلاثة مواضيع تهمنا، وهي :
أ – الإرهاب بالسحر من قبل فرعون وسحرته: {قال ألقوا فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم} (الأعراف: الآية 116).
ب – الجهاد والإعداد { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم} (الأنفال : الآية 60).
جـ - في اليهود وخوفهم { لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون } ( الحشر:الآية 13).
- وممن وصف بالإرهاب في القرآن المبين ( نموذجان فقط ):
- فرعون : ذُكر 74 مرة: ذكرت أقواله وأفعاله وصفاته: الإرهاب الفكري ،
المسلح ، الكفر ، ادعاء الربوبية، واتخاذ السحرة ( الإرهاب بالسحر )،
التقتيل، التعذيب، الحجر الإعلامي والضغط الإعلامي والإلهاء الإعلامي،
الظلم ، اتهام المصلحين، الإفساد، ادعاء الإصلاح.
- اليهود : ذكروا 9 مرات.
- بنو إسرائيل: 14 مرة .
الكفر ، تقتيل الأنبياء، الإفساد في الأرض، ... .
أنواع العنف والإرهاب :
التقسيم الأول:
1- إرهاب فكري.
2- إرهاب مسلح ( جسدي).
التقسيم الثاني:
1- مشروع : الجهاد في سبيل الله تعالى، والانتصار لمن وقع عليه الظلم.
2- غير مشروع : مذموم (هذا هو الغالب).
مصدر العنف والإرجاف:
أ- داخلي : من المنافقين والمرجفين:
{ لئن لم ينته المنافقون...الآية } . (الاحزاب 60).
و( قصة العرنيين ).
ب – خارجي: من أهل الكتاب والمشركين.
{ لتجدن أشد الناس عداوة للذين أمنوا... الآية } المائدة 82
{ ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم ... الآية } النساء : 102
من أسباب العنف والإرهاب:
1- العدو المتربص: {بل مكر الليل والنهار}.
2- المنافقون.
3- الظلم.
4- الغلو.
5- الجهل.
6- الاستعجال.
7- انعدام العدالة الاجتماعية.
8- العنف الديني الغربي المعاصر.
من خصائص الدين الإسلامي:
- أنه دين السماحة واليسر، ودين الرأفة والرحمة بالخلق.
- وهو دين العزة والكرامة، والدعوة والجهاد والاحتساب.
- كما أنه دين الوسطية والاعتدال.
موقف الإسلام من العنف والإرهاب:
- ( كيف واجه الرسول الكريم الإرهاب بمصدريه: الداخلي والخارجي، وبقسميه الفكري والمسلح ):
1- الإقرار بوجوده.
2- البحث الحثيث والدقيق عن مصدره، ومعرفة أسبابه.
3- { خذوا حذركم أن الله أعد للكفرين عذاباً مهينا } ( النساء:الآية 102).
4- التخطيط السليم لإزالته.
5- الإصلاح ونشر الصلاح.
6- الإعداد: { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ...} الأنفال الآية 60
7- الجهاد في سبيل الله تعالى ذكر في القرآن 33 مرة، بتصريفات الفعل وصيغة المصدر واسم الفاعل.
8- إقامة الحدود ، والأخذ على أيديهم: { إنما جزاء الذين يحاربون الله
ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من
الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم إلا الذين تابوا من
قبل أن نقدر عليهم فأعلموا أن الله غفور رحيم } المائدة:الآية 34 ،33) .
9- التعاون على البر والتقوى.
10- نشر العدل في الأرض والعمل به.
وقفة مع الإعلام الدولي:
- الكيل بمكيالين
- زعزعة المفاهيم الشرعية الأصيلة، وخلطها ( مفهوم الجهاد، الإرهاب، الإصلاح، الإعانة، الإغاثة).
- تصوير مقاومة المحتلين بالإرهاب.
- الإرهاب الوهمي.
- الاختبار البالوني.
- هل الإسلام هو الإرهاب؟ وهل الإرهاب هو الإسلام؟
- تحكم السياسة بالإعلام.
- كأنهم يتفقون على صياغة الخبر الواحد، ويتناقلون ألفاظه، ويحددون مصطلحاته.
(قواعد وأصول):
- الحذر ممن يربطون الإرهاب بالإسلام.
- ليس كل ما يتناقله الإعلام يكون صحيحاً.
- ليس كل من اتهم بالإفساد كان مفسداً.
- وليس كل من ادعى الإصلاح يكون مصلحاً.
- الجهاد ماض إلى قيام الساعة، وهو إرهاب مشروع لعدو الله وعدونا وآخرين لا نعلمهم الله تعالى يعلمهم.
- {كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فساداً والله لا يحب المفسدين} ( المائدة:64).
- {وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف
القول غرورا.. ولتصغي إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة} ( الأنعام:الآية 113،112).- { سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب} (الأنفال:12).
- لا ينبغي دائماً أن نواجه العنف بالعنف، والإرهاب بالإرهاب.
- تحديد المصطلحات لابد أن يبنى على المعرفة اللغوية وما جاء في كتاب الله وسنة رسوله، وليس على الترجمة لمصطلح من هنا أو هناك.
- لابد من الإطلاع على تاريخ العنف الديني الغربي المعاصر، ومن ثم مطالعة تاريخ العنف الديني في بلاد الإسلام.
- {ولا تزرُ وازرةُ وزر أخرى}. سورة الزمر : الآية 7
- {ولا يحيق المكر السيىء إلا بأهله فهل ينظرون إلا سنة الأولين فلن تجد
لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا} (فاطر:الآية 43).
- {وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا يعلم ما تكسب كل نفس وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار} ( الرعد:الآية 42) .
- ليس من الحكمة أن نبكي على اللبن المسكوب.
- لن نتخلى عن أصول وأركان ديننا مهما كان، وتحت أي ضغط.
سؤالات واستفهامات:
- لماذا رُبط مفهوم الإرهاب بالإسلام؟
- هل الإرهاب فكر أم ممارسة؟
- أين عقلاء العالم عن إرهاب اليهود؟ وإرهاب تجار وشركات الأسلحة؟ ومتاجري
ومروجي المخدرات؟ وآكلي الربا أضعافاً مضاعفة؟ عن الظالمين والمفسدين في
الأرض؟ عن أكابر مجرميها؟
- أليس الاستعمار إرهاباً، والاحتلال ظلماً؟
أكد فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ان الحادث الإجرامي
الذي تعرضت له كنيسة القديسين في الإسكندرية عمل آثم محرم شرعاً لأن
الإسلام أوجب علي المسلمين حماية الكنائس كما يحمون المساجد واصفا ذلك
العمل بأنه آثم ولا يصدر من مسلم يعرف دينه.
وأكد شيخ الأزهر - في بيان له -
ان الإسلام والمسلمين من هذا الحادث براء وأن المستهدفين بهذا العمل ليسوا
المسيحيين وحدهم بل هم المصريون جميعا لأن الذي يضرب الكنيسة يضرب المسجد.
أوضح شيخ الأزهر انه من موقع العلم الشرعي والمسئولية الوطنية فإن الأزهر يؤكد ان هذا العمل إجرامي وآثم ومحرم لأنه استهدف مواطنين أبرياء يستعدون لاستقبال عام جديد.شدد شيخ الأزهر علي أن مثل هذا العمل الإجرامي لا يصدر من مسلم يعرف دينه معربا عن قناعته التامة بأن الذين يقفون وراء هذا العمل إنما يريدون ضرب الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي والأمن القومي لمصر.
أكد الإمام الأكبر ان هذا الحادث الإجرامي بالإسكندرية يأتي تنفيذا لمخططات خبيثة تعمل علي زعزعة الاستقرار والأمن وإثارة الفتنة الطائفية في المنطقة كلها. وأهاب شيخ الأزهر بالمصريين جميعا ان يرتفعوا فوق آلامهم وأن يدركوا ان اليد المجرمة التي امتدت بالعدوان ليست يدا مصرية. موضحا ان الاخاء الذي جمعهم علي مدي قرون مضت لا يمكن أن يؤثر فيه مثل هذا العمل المجرم الجبان الذي ارتكبه أعداء الوطن والأمة.
أعرب شيخ الأزهر - في ختام بيانه -
عن بالغ أسفه وألمه لذلك الحادث الأليم الإجرامي الذي تعرضت له الكنيسة
ووجه صادق التعازي لأسر الضحايا.. داعيا الله عز وجل أن يمن علي الجرحي
بالشفاء العاجل.
أعلن عمال مصر استنكارهم واستياءهم وأسفهم للحادث الإجرامي الذي وقع في مدينة الإسكندرية بتفجير سيارة مفخخة بالقرب من احدي الكنائس والذي راح ضحيته عدد من القتلي والمصابين مسلمين ومسيحيين.
أكدت القيادات العمالية أن هذا الحادث جريمة إرهابية يستهدف بالدرجة الأولي كل ابناء الشعب المصري المسلمين والمسيحيين.
كما أكدت القيادات العمالية أن وراء هذا الحادث الجبان جهات أجنبية وأنه لايفرق بين مسلم ومسيحي.
أكد أحمد عاطف نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن الحادث عمل جبان ومؤسف وغير مقبول شكلا ولا موضوعا.
أضاف أن عمال مصر يعلنون استنكارهم وشجبهم لهذا العمل العدواني الغاشم الذي
لا يستهدف اخواننا الاقباط فقط وانما هو يستهدف مصر والمصريين جميعا
أقباطاً ومسلمين.
وطالب نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الضرب بيد من حديد علي كل
من تسول له نفسه الاضرار بأي مواطن في مصر سواء كان مسلماً أو مسيحياً
ويستهدف أمن واستقرار مصر والمصريين.
أعلن نصر عبدالحميد رئيس النقابة العامة للعاملين بالبريد أن عمال مصر عامة
وعمال البريد خاصة يعلنون اسفهم واستنكارهم للحادث الإجرامي الذي وقع في
احدي الكنائس بمدينة الإسكندرية.
قال إن هذا الحادث الغريب علي مصر والمصريين يستهدف المسلمين والمسيحيين
الابرياء ونسي مرتكبوا هذا الحادث المؤلم أن المسلمين والمسيحيين يشكلون
نسيج مصر المتين علي مر العصور والدهور.. وأن هذا الحادث لن يحقق الهدف من
ورائه.. فإخواننا المسيحيون يدركون جيدا مدي العلاقة الوطيدة التي تربطهم
باخوانهم المسلمين فهم يعيشون اخوانا متحابين منذ آلاف السنين.. أكد أن
وراء هذا الحادث المؤسف نفر ممن لا اخلاق لهم يستهدفون زعزعة الاستقرار في
مصر.
وأكد محمد بهاء الدين محمد الأمين العام للنقابة العامة للعاملين بصناعات
البناء والاخشاب أن العمل الخسيس الذي قام به قلة منحرفة في احدي كنائس
الإسكندرية ينافي الاخلاق والقيم والمبادئ التي تربي عليها الشعب المصري
والتي تتم عن معدن وحضارة المصريين علي مدي التاريخ مشيراً إلي أن مواطني
مصر مسلمين ومسيحيين يمثلون نسيجا واحدا لهذا الوطن.
أكد محمد وهب الله رئيس النقابة العامة للعاملين بالتجارة ما حدث في كنيسة
القديسين بالإسكندرية عمل مرفوض تماما ولا يقره أي إنسان عاقل سواء كان
مسلما أو قبطيا إذ أن هدف هذا العمل الإجرامي غير نبيل في هذا اليوم بالذات
والذي تحتفل فيه مصر بعيد الميلاد الجديد.
في اجتماع طاريء للقيادات الاسلامية والمسيحية أعضاء لجنة الحوار بمنتدي حوار
الثقافات التابع للهيئة القبطية الانجلية أكد الجميع علي التكاتف صفا
واحدا لمواجهة هذه الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الوطن وقد أصدروا بيانا
جاء فيه بأنه كعلماء للدين الاسلامي ورجال الدين المسيحي وأساتذة الترجمات
والمفكرين يدينون بشدة ذلك الحادث المروع الذي وقع في مدينة الاسكندرية
وطالبوا أبناء مصر بالتكاتف صفا واحدا كما عرفوا علي مر التاريخ لمواجهة
هذه الهجمة الشرسة كما ان الرئيس محمد حسني مبارك بخطابه التاريخي والفوري الذي
عبر به عن مشاعر أبناء مصر جميعا وبث الطمأنينة في قلوب أبناء الوطن من
المسلمين والمسيحيين.
القس د.راضي عطا الله راعي الكنيسة الانجيلية بالاسكندرية يقول: لابد من
الحفاظ علي النسيج القومي حيث أن مصر الاسلامية قوتها في ترابطها.
د.فتحي أبوعياثة نائب رئيس جامعة الاسكندرية الأسبق قال: يجب أن يكون
هناك عمل جماعي يشارك فيه المسلمون والمسيحيون من خلال منظمات المجتمع.
ويؤكد القس ميكل راعي كنيسة سيدي بشر الانجيلية والمجاورة لمكان الحادث
بأن ما حدث من هياج فور وقوع الحادث وفي ليلة عيد وفرح أدي الي انفعال شديد
وغضب طبيعي يمكن أن يتعرض له مسلم أو مسيحي.
أما ماجد ميلاد الشاب المسيحي والذي له أصدقاء كانوا ضحية هذا الحادث
الأليم فيطالب بمشروعات اجتماعية لرعاية الفقراء والمحتاجين خاصة بمناطق
سيدي بشر وشارع 45 والعصافرة حتي يتكاتف الجميع.
ويؤكد الشيخ خالد فياض بأوقاف الاسكندرية بأن الروح الطيبة متواجدة بين
المسلمين واخوانهم المسيحيين وما حدث هو حادث عارض مشيرا إلي قيام المسلمين
بالتبرع بدمائهم لاخوانهم المسيحين المصابين في هذا الحادث الأليم.
طالب القس إيهاب حلمي راعي الكنيسة بالعامرية بخطوة ايجابية لتفادي هذا
الحادث والمشاركة في رعاية المصابين و عقد اجتماع شهري يشارك فيه ممثلون عن
المجتمع السكندري بطوائفه المختلفة بالحوار العملي حول دعم القضايا التي
تهدد مستقبل الوطن.
دعوة للوقوف يد واحده
( كلنا مصريين )
ودى قصيدة بنت مصر ( مريم فكرى )
قوليلي يا بنت مصر هو انتي ايه ذنبك
تموتي ليه يا جميله و ينكسوا علمك
مين اللي خان الوطن و بكى عيون اهلك
انا مصري مسلم لكن دمي من دمك
قالتلي انا مش عارفه.. ليه قتلوني ؟!
لو كنت حتى غلط كانوا يعاتبوني
انا كل ذنبي خرجت و الفرحه في عيوني
في ليله كانت عيد مع ناس حبوني
ماشيه في شارع فرحانه بسنه جديده
كان عندي فيها امل و اماني سعيده
فجأه جرى اللي جرى و لقتني وحيده
صوت الصراخ تسمعه روحي وانا بعيده
و شوفت امي بتبكي وصوت نداها عالي
رايحه لفين يا مريم يا عمر كان غالي
و اصحابي مسلم مسيحي الكل بكاني
بدموع ساكنها الألم على اللي جرالي
مانا برضوا ليا اصحاب كتير مسلمين
ولا عمرنا اختلفنا رغم اختلاف الدين
كان بينا حب و موده و لبعضنا قريبين
وان حد فيهم يحزن بلاقي قلبي حزين
قلت يا مريم يمكن موتي عشان قبطيه
فكان دينك السبب انك تكوني ضحيه
قالتلي لا يا مصريه مش هيا دي القضيه
انا اتقتلت عشان تحصل فتنه طائفيه
عشان كدا بوصيكم تفضلوا سوا مع بعض
قتلي و انا وسطيكم زي اغتصاب العرض
انا قلت حقك هيرجع... حقك علينا فرض
و اللي طفوا شمعتك هنخسف بيهم الأرض
مسلم .. مسيحى .. أنا مصرى
مسلم ومسيحي مين ؟ ماكلنا مصريين
لا عمري فرق بينا عدو ولا دين
وهنفضل دايماً ايد وحدة عايشين
وانصرنا يا ربي على الخاينين
واوعى تقول انا مين وانت مين
قول كلنا مصريين
واخيرا احب اشكر محمود عنتر ( المشرف العام )
على الاضافة الجميلة وجزاه الله عنا خيرا
امضاء
مصرى ضد الارهاب