انواع الزواج حلاله و حرامه
يكثر الحديث تلك الايام عن ما يسمى بزواج المسيار هذا اضافه لما نشب من جدل على الزواج العرفى و قد رغبنا لمن يريد المعرفه ان نلخص ما قد اطلعنا عليه بخصوص هذا الامر و هناك جدلا نحو ثلاثه انواع من الزواج نسردها فى
- اولا زواج المسيار
هو ان يعقد الرجل زواجه على امرأه عقدا شرعيا مستوفى الاركان و لكن به تنازل من المرأه عن السكن و النفقه و هو زواجا شرعيا قامت المرأه فيه بكامل حريتها و اختيارها بالتنازل عن بعض حقوقها مثل الانفاق عليها او المبيت الليلى معها و لا ينفك الا بالطلاق و يترتب عليه كافه الاثار الشرعيه الا النفقه و السكن كما انه يوثق فى الدوائر الحكوميه و يشترط لصحته وجود الشهود والولى و غالبا مايتم اما لاخفاء الزواج عن زوجه الرجل الاولى او لظروفا اقتصاديه
ثانيا الزواج العرفى
وهو نوعان الاول منه باطلا وهو ان يكتب الرجل ورقه يقر فيها للمرأه انها زوجته و يقوم اثنان بالشهاده عليها و تكون من نسختين لكل منهما واحده مقابل شئ من المال و هذا العقد باطل لافتقاده للولى و لكونه سريا تعارضا مع ركن اعلان الزواج
النوع الثانى وهو عقد شرعى مكتمل الاركان بحضور الولى و الاعلان ولكن لا يقيد فى الدفاتر الحكوميه و بعض الفقهاء و العلماء يستكرهونه لما قد يسببه من مشكلات لا تخفى وهو مبيح لاثبات النسب و التوارث لكونه استوفى شروط الايجاب و القبول و الشهود و الولى و الاعلان
ورغم ذلك فان كلا النوعين من الزواج سواء المسيار او العرفى يغلب عليهما الاخفاء عن اسره الزوج والذى فى غالب الاحوال يكون هذا الزواج هو زواجه الثانى
ثالثا زواج المتعه
هذا الزواج محرما باجماع الفقهاء عدا بعض فقهاء الشيعه فهم يجيزونه
وهو ان يتزوج الرجل المرأه بشئ من المال مده محدده ينتهى النكاح بانقضائها و بون طلاق و ليس فيه وجوب النفقه او السكنى و لا توارث يجرى بينهما ان مات احدهما قبل انتهاء مده النكاح
فاحذروا يا شباب امه خير البشر ان يغرر بكم و تو قعوا انفسكوم فى معصيه الله
يكثر الحديث تلك الايام عن ما يسمى بزواج المسيار هذا اضافه لما نشب من جدل على الزواج العرفى و قد رغبنا لمن يريد المعرفه ان نلخص ما قد اطلعنا عليه بخصوص هذا الامر و هناك جدلا نحو ثلاثه انواع من الزواج نسردها فى
- اولا زواج المسيار
هو ان يعقد الرجل زواجه على امرأه عقدا شرعيا مستوفى الاركان و لكن به تنازل من المرأه عن السكن و النفقه و هو زواجا شرعيا قامت المرأه فيه بكامل حريتها و اختيارها بالتنازل عن بعض حقوقها مثل الانفاق عليها او المبيت الليلى معها و لا ينفك الا بالطلاق و يترتب عليه كافه الاثار الشرعيه الا النفقه و السكن كما انه يوثق فى الدوائر الحكوميه و يشترط لصحته وجود الشهود والولى و غالبا مايتم اما لاخفاء الزواج عن زوجه الرجل الاولى او لظروفا اقتصاديه
ثانيا الزواج العرفى
وهو نوعان الاول منه باطلا وهو ان يكتب الرجل ورقه يقر فيها للمرأه انها زوجته و يقوم اثنان بالشهاده عليها و تكون من نسختين لكل منهما واحده مقابل شئ من المال و هذا العقد باطل لافتقاده للولى و لكونه سريا تعارضا مع ركن اعلان الزواج
النوع الثانى وهو عقد شرعى مكتمل الاركان بحضور الولى و الاعلان ولكن لا يقيد فى الدفاتر الحكوميه و بعض الفقهاء و العلماء يستكرهونه لما قد يسببه من مشكلات لا تخفى وهو مبيح لاثبات النسب و التوارث لكونه استوفى شروط الايجاب و القبول و الشهود و الولى و الاعلان
ورغم ذلك فان كلا النوعين من الزواج سواء المسيار او العرفى يغلب عليهما الاخفاء عن اسره الزوج والذى فى غالب الاحوال يكون هذا الزواج هو زواجه الثانى
ثالثا زواج المتعه
هذا الزواج محرما باجماع الفقهاء عدا بعض فقهاء الشيعه فهم يجيزونه
وهو ان يتزوج الرجل المرأه بشئ من المال مده محدده ينتهى النكاح بانقضائها و بون طلاق و ليس فيه وجوب النفقه او السكنى و لا توارث يجرى بينهما ان مات احدهما قبل انتهاء مده النكاح
فاحذروا يا شباب امه خير البشر ان يغرر بكم و تو قعوا انفسكوم فى معصيه الله
عدل سابقا من قبل eman في السبت 03 يوليو 2010, 3:13 pm عدل 1 مرات