-((((( HICMIS )))))-

((( فن الشعـر و بانواعــــه ))) Salamo10
مرحبا بك فى منتدى طلاب المعهد العالى للحاسبات
اذا كنت مسجل معنا فى المنتدى اضغط على دخول
وان كنت غير مسجل يسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على التسجيل


مع تحيات
إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

-((((( HICMIS )))))-

((( فن الشعـر و بانواعــــه ))) Salamo10
مرحبا بك فى منتدى طلاب المعهد العالى للحاسبات
اذا كنت مسجل معنا فى المنتدى اضغط على دخول
وان كنت غير مسجل يسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على التسجيل


مع تحيات
إدارة المنتدى

-((((( HICMIS )))))-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب وخريجى المعهد العالى للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية - التجمع الأول


    ((( فن الشعـر و بانواعــــه )))

    محمد علي
    محمد علي
    مشرف الأقسام الأدبية
    مشرف الأقسام الأدبية


    عدد المساهمات : 2707
    رقم العضوية رقم العضوية : 375
    الفرقة الدراسية : طالب في مدرسة الحياة

    العمل/الترفيه : شــــاعــــر
    الاوسمة : وسام الشعر
    اوسمة مسابقات : مسابقة الشعر
    و - الالفية : 2000

    حصرى ((( فن الشعـر و بانواعــــه )))

    مُساهمة من طرف محمد علي الجمعة 11 يونيو 2010, 6:43 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أولاً : تعريف الشعـــــــــــــــر
    فن أدبي يصور الحياة كما يحسها الشاعر ويعتمد على الإيقاع والعاطفة والخيال .

    والشعر يعتبر من أعرق الفنون عند الأمم كلها , وعند العرب يعد الشعر أهم فن أدبي على الإطلاق , حيث سجلوا تراثهم وتجاربهم في الحياة , واعتبروه مجالاً للتعبير عن العواطف و الحوادث التي تحدث على كل المستويات .


    ثانياً : خصائص الشعر :
    -------------------

    هناك عدد من الخصائص التي تميز الشعر عن غيره من سائر الفنون الأخرى وتعطيه الصفات التي نعرفه بها


    وهذه الخصائص هي :


    ــ الإيقاع . 2ــ الأسلوب الشعري . 3ــ المضمون الوجداني .


    1 - الإيقـــــــــــــــــــــاع
    ----------------------


    أ ــ تعريفـــــــــه


    والمقصود به أن العبارة في الشعر لها نغم منظم وطعم خاص يميزها عن عبارة النثر العادية

    مثـــــــــــال :
    --------
    أنظر إلى هذا البيت لحافظ ابراهيم :

    نثروا عليك نوادي الازهار ##### وأتيت أنثر بينهم أشعري

    فلو غيرنا ترتيب الكلمات تغييراً بسيطاً فقلنا :

    نثروا نوادي الأزهار عليك ##### وأتيت أنثر أشعاري بينهم .

    لتغير طعم البيت بالكلية ولم نعد نحس فيه الطعم الخاص بالشعر والذي نحس به حينما نقرأ البيت قبل التغيير .


    ب ــ أقسام الإيقــــــــــــــــــــاع :

    ينقسم الإيقاع إلى قسمين هما :

    (( الإيقاع الداخلي )). (( والإيقاع الخارجي )).

    الإيقاع الخارجـــــــــــــــي :

    ويقصد بهذا النوع من الإيقاع ما يلي :

    (( الأوزان )) . (( القوافي )) .

    الأوزان :
    ---------

    ويقصد به النظام الذي يحقق للشعر أنغاماً واضحة ومتناسقة .

    حيث تتوالى الأصوات المتحركة والساكنة في نسق معين مما يؤدي إلى تشكيل وحدة نغمية هي (( التفعيلة )) ,

    ثم تتوالى التفعيلات وفق نظام معين يسمى (( البحر )) مما يؤدي بالتالي إلى تشكيل (( البيت )) الشعري الكامل

    القوافــــــــــــــي
    ---------

    وهي مقاطع صوتية تأتي آخر كل بيت لتكون نهاية له , وحداً فاصلاً بينه وبين البيت الذي يليه .

    ومن قواعد ( القافية ) أن تختتم بحرف موحد في القصيدة كلها يسمى (( الروي )) فتصبح بذلك وحدة نغمية

    كاملة تتكرر بانتظام بعد مسافات محددة وتجعل السامع يترقبها ويتشوق إليها , لذلك تعد القافية جزءً مهماً من إيقاع الشعر له جماله وأثره في النفس .



    الإيقاع الداخلـــــــي :
    -------------
    -

    وهو تنغيم يحدث عندما تتوالى بعض الحركات والحروف مثل توالي حروف الصفير (( السين , والصاد )) أو

    يتداخل بعض هذه الحروف والحركات مع بعضها الآخر .
    وهو ليس له قاعدة تضبطه , وإنما يكشف عنه من خلال الذوق أو من خلال النقاد حينما قومون بتحليل القصيدة .

    تعليق على الأوزان و القوافي
    --------------------------

    استنبط الخليل بن احمد الفراهيدي أوزان الشعر وقوافيه من القصائد الكثيرة التي جمعها ودرسها ونظم قواعدها في

    علم سماه (( علم العروض )) .

    وخلال تاريخ الأدب العربي الطويل حافظ معظم الشعراء على نظام القصيدة العربية المشهور الوزن والقافية

    والروي والتفعيلة .

    وقد حاول البعض ومنهم أبو العتاهية الخروج على ذلك ولكن هذا الخروج لم يؤثر شيئاً في ذلك النظام .

    وهناك من الشعراء من سعى إلى إضافة تشكيلات جديدة لنظام الوزن والقافية , فصنعوا المزدوجات والمخمسات

    والمسمطات , إلا أن تلك التشكيلات لم تنتشر انتشار القصيدة العربية الصحيحة .

    وفي الأندلس ظهر شكل جديد وانتشر في البلاد الإسلامية وهو (( الموشح )) وهو نظام شعري يبدل فيه الشاعر قوافيه وعدد تفعيلاته وفق نظام معين .
    وقد انتشر الموشح نتيجة في الغالب لتوافقه مع طرق الإنشاد والغناء في تلك العصور .
    وفي العصر الحديث ظهرت دعوات متلاحقة للخروج على الأوزان والقوافي في الشعر , وذلك من بعض الفئات التي
    درست في الغرب وتأثرت بالأدب الغربي , تبعت ذلك اصوات تنادي بإلغاء الوزن والاكتفاء بوحدة التفعيلة .
    وقد ظهرت هذه الدعوات والأصوات نتيجة لما يقال بأن نظام القصيدة العربية الأصلي يقيد الشاعر , وأنه لا بد من إفساح المجال للشاعر لكي يعبر عن إحساسه بحرية بعيداً عن هذه القيود .
    وعند التدقيق والنظر بعدل نجد أن هذه الأوزان ليست قيوداً على الشاعر الحقيقي المبدع , وخير شاهد على ذلك هو تاريخنا العربي الأدبي من امرئ القيس إلى الشعراء الحاليين حيث الإبداع من خلال الإيقاع الأصلي الجميل للقصيدة .


    ــ الأسلوب الشعري :
    --------------------------------

    أ) تعريف الأسلوب بصفة عامة :
    -------------
    هو طريقة التعبير عن الأفكار والقضايا والمشاعر , وهو مرتبط بطريقة التفكير وبالموضوع الذي نعالجه.


    ب) تعريف الأسلوب الشعري بصفة خاصة :
    ---------------------------------------

    هو طريقة يستخدمها الشاعر للتعبير عن القضايا الوجدانية والمشاعر الذاتية وعن الأشياء عموماً من خلال

    إحساسه بها وعواطفه تجاهها .

    ويتم الاسلوب الشعري من خلال أمرين مهمين هما :

    (( لغة الشعر )). (( الخيال في الشعر

    لغــــــــة الشعــــــــــــــر :

    ------------------

    الشاعر يقوم باستخدام اللغة لأهداف متعددة منها :

    التعبير عن المعاني التي تجيش في صدر الشاعر .

    يصنع الشاعر من اللغة الإيقاع المطلوب للشعر .

    يصنع الشاعر من للغة الصور الفنية التي يضمنها شعره .

    يستخدم الشاعر اللغة من أجل تكوين التشبيهات والاستعرات ....

    ومن أجل ذلك نجد أن الشاعر يختار ألفاظ لغته الشعرية بعناية فائقة ويضعها في عبارة منغومة ويحملها الصور

    الفنية التي يبدعها خياله , وهو يفعل كل ذلك بدون تكلف أو مشقة لأن موهبته الشعرية تتكفل بذلك .


    الخيال في الشعر :
    ------------------

    يعتمد الشاعر على الخيال بشكل كبير , ويصنع منه صوراً فنية يعبر بها عن المعاني التي يريد إخراجها للناس , والشاعر الحقيقي والمبدع هو الذي يستطيع تكوين الصور الفنية والتعبير بها عن أفكاره و مشاعره .

    ــ المضمون الوجداني
    -----------------------
    الشعر الصحيح والصادق هو الذي ينبع من وجدان الشاعر ويحمل انفعالاته وعواطفه , وعندما نستمع إليه يتحرك له وجداننا وانفعالاتنا .
    والسبب في ذلك يعود إلى أن الشعر ملتصق بالوجدان , لذلك فموضوعاته وجدانية .
    وإذا أراد الشاعر أن يعرض أي قضية فإنه يعرضها من خلال إحساسه الداخلي بها وما يجوش في نفسه تجاهها.

    ثالثاً : أنــــــــــــــــــــواع الشعــــــــــــر :
    -----------------

    يتنوع الشعر إلى أنواع متعددة وأقسام مختلفة يمكن إجمالها في الأنواع الرئيسة التالية :

    1ــ الشعر الوجداني , 2ــ الشعر القصصي , 3ــ الشعر التمثيلي , 4ــ الشعر التعليمي .

    وسوف أشير فيما يلي إلى شرح موجز لكل نوع من هذه الأنواع .


    ــ الشعر الوجداني :
    -----------------

    وهو الشعر الذي يعبر فيه الشاعر عن انفعالاته وعواطفه الذاتية , ويعرض القضايا والمواقف من وجهة نظره

    ووفق انفعالاته . وتظهر فيه ذاته بشكل واضح .

    وقد عرفه العرب منذ القدم , وله موضوعات مختلفة هي : الفخر والرثاء والغزل والمديح .


    ــ الشعر القصصي :
    -----------------------

    هو الشعر الذي يذكر أحداثاً تاريخية أو اجتماعية ذات هدف , ولا تظهر فيه ذاتية الشاعر بشكل مباشراً .

    وقد عرفته الآداب القديمة والحديثة وله نوعان رئيسان هما :

    أ ) الملحمــــــــــــــة :
    ------------


    وهي شعر قصصي طويل جداً بحيث يبلغ طول القصيدة الواحدة عددة آلاف من الأبيات , ويروي أحداثاً بطولية

    خارقة فيها شيء صحيح وتخلط بشيء من الخرافات والأساطير .

    وكان هذا النوع موجود لدى اليونانيين قديماً , ثم انتهى في العصر الحالي بسبب ارتفاع الفكر الإنساني .


    ب) شعر قصصي محدود :
    ----------------------


    وهو نوع يخلو من الخرافة , ويعرض أحداثاً تاريخية أو اجتماعية أو رمزية . وهذا النوع موجود لدى الأمم كلها


    ــ الشعر التمثيلي :
    ---------------------



    وهو مسرحيات منظومة في قالب شعري , وعناصره هي عناصر المسرحية ذاتها , يضاف لها ما يتعلق بإيقاع الشعر ولغته .
    وقد ظهر هذا النوع من الشعر عند بعض الشعوب القديمة وبالذات الإغريق , أما العرب القدماء فلم يعرفوا هذا النوع من الشعر , حتى جاء العصر الحديث حينما نقل النقاش هذا النوع من الشعر عن الأوربيين , وتبعه عدد من المؤلفين , حتى جاء أحمد شوقي فكتب عدد من المسرحيات الشعرية ثم تبعه عدد من الشعراء منهم حسن القرشي



    ــ الشعر التعليمي :

    وهو مجموعة من الحقائق العلمية الموضوعية ينظمها الشاعر ليسهل على طلاب العلم حفظها .

    وهو يخلو من معظم الخصائص الفنية للشعر فليس فيه مثلاً عاطفة ولا خيال .... وهكذا ..

    وقد عرفت الأمم القديمة هذا النوع من الشعر , وعرف عند العرب لما أحدث الإسلام فيهم حركة علمية نشطة .

    هذة ليست النهاية بل البداية
    أردت ان اضع بين ايديكم كل المؤهلات التي تساعدكم على فهم وادراك اهمية الشعر
    والكتابه في حياة كل فرد منا وهذا كان الدرس الاول
    سنتعرف في القادم ان شاء الله على كيف نكتب قصيدة وماهي الاركان والاسس التي تبنى عليها
    كل قصيدة
    راجيا من الله عز وجل ان ينال اعجابكم وانا تحت امركم في اي سؤال اذا واجهتم في الامر صعوبة
    اخوكم في الله

    محمد علي
    محمد علي
    محمد علي
    مشرف الأقسام الأدبية
    مشرف الأقسام الأدبية


    عدد المساهمات : 2707
    رقم العضوية رقم العضوية : 375
    الفرقة الدراسية : طالب في مدرسة الحياة

    العمل/الترفيه : شــــاعــــر
    الاوسمة : وسام الشعر
    اوسمة مسابقات : مسابقة الشعر
    و - الالفية : 2000

    حصرى رد: ((( فن الشعـر و بانواعــــه )))

    مُساهمة من طرف محمد علي الجمعة 11 يونيو 2010, 6:57 pm

    لتعريف الشعر والشعر النبطى وبهذا يكتمل تعريف الشعر وانواعه
    لشعر بمفهومه التقليدي :
    و الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .

    القصيده:
    هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .


    القافيــــــــــــــــــه:
    هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.


    البحـــــــــــــــــــــــر:
    هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه


    الفرق بين البحر والوزن:


    لبحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .

    أنواع بحور الفصحى :

    بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:
    1- الطويل , المديد , البسيط .
    2- الوافر , الكامل .
    3- الهزج , الرجز , الرمل .
    4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .
    5- المتقارب , المتدارك .

    أنواع بحور الشعر النبطي:

    1- الصخري
    2- المسحوب
    3- الهجيني
    4- الحداء
    5- العرضه
    6- السامري
    7- الفنون
    8- المربوع
    9- ألألفيات
    10- الزهيري
    11- الجناس
    12- القلطه

    الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:

    كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.
    فالشعر الشعبي

    هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .

    **************************************** ****
    شعر النبطي :

    هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .

    أصطلاحات الشعر النبطي:

    القفـــــــــــــل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز .

    المشـــــــــــــد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت .

    الطـــــــــــرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر .

    الطـــــــــــاروق: ويعني اللحن

    القارعــــــــــــه: تعني القافيه

    القــــــــــــــــــاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها .

    الراحــــــــــله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر .

    الأحضـــــــــــار: أي ألأرتجال .

    الشوطــــــــار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده .

    دوس البيـــــت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم .

    شــــــــــــــــاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام .

    الفتـــــــــــــــل: أي أبهام المعنى .

    النقـــــــــــــض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى .

    قصّــــــــــــــــاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي .

    مهمـــــــــله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري .

    حورنــــــــــــــي: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر .
    بيطار : الشاعر المتمكن


    الدرس القادم
    بعنوان
    كيف نسمي القصيده قصيده ؟؟؟



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 11:08 am