-((((( HICMIS )))))-


مرحبا بك فى منتدى طلاب المعهد العالى للحاسبات
اذا كنت مسجل معنا فى المنتدى اضغط على دخول
وان كنت غير مسجل يسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على التسجيل


مع تحيات
إدارة المنتدى

منتدى طلاب وخريجى المعهد العالى للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية - التجمع الأول


    ((( سنن يوم الجمعه )))

    شاطر
    avatar
    محمد علي
    مشرف الأقسام الأدبية
    مشرف الأقسام الأدبية

    عدد المساهمات : 2707
    رقم العضوية رقم العضوية : 375
    الفرقة الدراسية : طالب في مدرسة الحياة

    العمل/الترفيه : شــــاعــــر
    الاوسمة : وسام الشعر
    اوسمة مسابقات : مسابقة الشعر
    و - الالفية : 2000

    جديد ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف محمد علي في الخميس 15 أبريل 2010, 8:34 pm



    سنن يوم الجمعه
    هذه بعض السنن للتذكير بها .


    1- الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يومها وليلتها لقوله عليه الصلاة والسلام : "إن من فضل أيامكم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي"(رواه أبو داود.

    2- قراءة سورة الكهف والصحيح ان وقتها يبتدأ من ليلة الجمعة
    (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أو ليلتها وقي فتنة الدجال)رواه أحمد.
    وعن أبي سعيد قال قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- :"من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين "

    3- التطيب والغسل والغسل سنة عند الجمهور وبعض العلماء يرى الوجوب كابن عثيمين رحمه الله لحديث غسل الجمعة واجب على كل محتلم
    عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال :قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم -:"لا يغتسل رجل يوم الجمعة و يتطهر ما استطاع من طهر و يدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ،ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بين الجمعة الأخرى"

    4- التبكير

    قال الرسول عليه الصلاة والسلام :"من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح، فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة، فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر "رواه الجماعة إلا ابن ماجة
    ومن آداب يوم الجمعة:

    1- الاغتسال: فغسل الجمعة واجب، ويأثم من لم يغتسل إلا لضرورة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " غُسل الجمعة واجب على كل محتلم " [ صحيح البخاري، 879 ] ، يعني على كل بالغ. وكذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل " [ صحيح البخاري، 877 ].
    2- التنظف: أي ويسن أن يتنظف كما جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث قال: " لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى " [ صحيح البخاري، 833 ]. والتنظف أمر زائد على الاغتسال، فالتنظف يقطع الرائحة الكريهة وأسبابـها. وعلى ذلك فيسن حلق العانة ونتف الإبط وحف الشارب وتقليم الأظفار.
    3- عدم حلق اللحية قبل الذهاب إلى الصلاة: فالبعض يظن أن من تمام التنظف أن يحلق لحيته، ولذلك فهو يقوم بذلك قبل الذهاب لصلاة الجمعة. لكن حلق الذقن معصية. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى. خالفوا المجوس " [ صحيح مسلم،260/55 ]. وصيغة الأمر تدل على وجوب امتثاله، بحيث يثاب فاعله ويعاقب تاركه.
    4- التطيب ودهن الشعر: أي ويسن أيضا التطيب، لما ورد في الحديث المذكور في البند الثاني " ... ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته ... ". ويكون التطيب باستخدام أي طيب سواء من الدهن، أو من البخور في ثيابه وبدنه. كما أنه مما يسن في هذا اليوم أن يدهن، وذلك إذا كان له شعر رأس، فإنه يدهن رأسه ويصلحه حتى يكون على أجمل حال.
    5- لبس أحسن الثياب: ويسن للمرء لبس أحسن ثيابه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعد أحسن ثيابه للوفد والجمعة. فعن عبد الله ابن عمر أن " عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد، فقال: يا رسول الله لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة، وللوفد إذا قدموا عليك " [ صحيح البخاري، 886 ]، كما روى عبد الله بن سلام أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم :على المنبر يوم الجمعة يقول: " ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة، سوى ثوبي مهنته " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 5635 ].
    6- التسوك: ففي حديث عام عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لولا أشق على أمتي - أو على الناس - لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " [ صحيح البخاري، 887 ]. وكذلك فعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " غسل يوم الجمعة على كل محتلم. وسواك . ويمس الطيب ما قدر عليه " [ صحيح مسلم، 846/7 ]، والأفضل أن يخصها بسواك الجمعة وليس السواك العادي، ولهذا لو أن الإنسان استعمل يوم الجمعة الفرشاة التي تطهر الفم لكان هذا حسنا وجيدا.
    7- التبكير إلى المسجد: ويسن أن يبكر إلى الجمعة. والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه: " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة. فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " [ صحيح البخاري، 881 ] ، ومن أتى بعد دخول الإمام فليس له أجر التقدم، ولكن له أجر الجمعة، لكن أجر التقدم حرم منه. وكثير من الناس – نسأل الله لنا ولهم – ليس لهم شغل في يوم الجمعة، ومع ذلك تجده يقعد في بيته أو في سوقه أي حاجة وبدون أي سبب، ولكن الشيطان يثبطه من أجل أن يفوت عليه هذا الأجر العظيم، فبادر من حين تطلع الشمس، واغتسل وتنظف، والبس أحسن الثياب، وتطيب، وتقدم إلي المسجد، وصل ما شاء الله، واقرأ القرآن إلي أن يحضر الإمام.
    8- عدم التفرقة بين اثنين: ألا يفرق بين اثنين، يعني لا تأتى بين اثنين تدخل بينهما وتضيق عليهما، أما لو كان هناك فرجة فهذا ليس بتفريق، لأن هذين الاثنين هما اللذان تفرقا، لكن أن تجد اثنين متراصين ليس بينهما مكان لجالس ثم تجلس بينهما!! هذا من الإيذاء، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتخطى الرقاب يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال له: " اجلس فقد آذيت ". [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 155/63 ].
    9- قراءة سورة الكهف في يومها: أي يسن أن يقرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 6470 ]. وعنه أيضا صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 6471 ].
    10- الإكثار من الدعاء وتحري ساعة الإجابة: لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسال الله شيئا إلا أعطاه إياه "، وقال بيده يقللها. [ صحيح البخاري، 935 ]. وبذلك نعلم أن الجمعة فيها ساعة إجابة، وليس ساعة نحس، كما ألبس علينا أعدائنا. وقد رجح ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد قولين في تحديد هذه الساعة، هما: الأول: أنها من جلوس الإمام إلي انقضاء الصلاة. والثاني: أنها بعد العصر، وقال: وهذا أرجح الأقوال.
    11- عدم الإصرار على قراءة سورتي ( السجدة والإنسان ) : فبعض المصلين يعتقدون أن قراءة سورتي السجدة والإنسان واجبة في فجر الجمعة، وهذا اعتقاد خاطئ، لأن الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأها، وهذا لا يلزم أنه كان يداوم عليها، وإلا لنقل إلينا ذلك. وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – عن الصلاة يوم الجمعة بالسجدة، هل تجب المداومة عليها أم لا؟ فأجاب – رحمه الله – بقوله: الحمد لله، ليست قراءة  الم * تنزيل الكتاب  [ السجدة: 1-2 ] التي في السجدة ولا غيرها من ذوات السجود واجبة في فجر الجمعة باتفاق الأئمة، ومن اعتقد أن ذلك واجبا أو ذم من ترك ذلك فهل ضال مخطئ يجب عليه أن يتوب باتفاق الأئمة. ثم قال: لا ينبغي المداومة عليها بحيث يتوهم الجهال أنها واجبة وأن تاركها مسيء، بل ينبغي تركها أحيانا لعدم وجوبها. والله أعلم
    .










    هل تعلمي
    انك
    كنتي
    اخر محاولاتي للحياة
    وانك
    حين رحلتي .. فارقت بعدك الحياة ؟
    هل تعلمي
    قبلك..
    كنت احلام بأشياء كثيرة
    ومعكي
    كنت
    لا احلام الا بك
    وبعدك
    أصبحت
    لا احلام ابدا



    avatar
    المانسي11
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 228
    رقم العضوية رقم العضوية : 1030
    الفرقة الدراسية : طالب فى اى حاجة
    العمل/الترفيه : بحب الناس

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف المانسي11 في الخميس 15 أبريل 2010, 8:48 pm

    جزاك
    الله كل خير
    avatar
    eman
    مشرفة الأقسام الاسلامية
    مشرفة الأقسام الاسلامية

    عدد المساهمات : 4406
    رقم العضوية رقم العضوية : 36
    الفرقة الدراسية : تخرجت الحمدالله
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر
    الاوسمة : نجمة المنتدى الاسلامى
    اوسمة مسابقات :
    و - الالفية : 4000

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف eman في الخميس 15 أبريل 2010, 10:59 pm






    اهلا بالحرية و الكرامة والعدالة الاجتماعية

    avatar
    جوليت
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 2152
    رقم العضوية رقم العضوية : 983
    الفرقة الدراسية : 3 ثــــــــــانــــــــــــــوى أزهرى
    ان شاء الله
    العمل/الترفيه : الحــــــــــــريــــــــه
    اوسمة مسابقات :
    و - الالفية : 2000

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف جوليت في الجمعة 16 أبريل 2010, 8:33 am




    بس فى حاجه عايزه اقولها
    بالنسبه لقراءة سوره الكهف
    انا كنت سمعت من شيخ ثقه على قناه من القنوات الاسلاميه
    ان كل الاحاديث اللى عن فضل قراءه سوره الكهف يوم الجمعه
    كلها ضعيفه

    والله اعلم

    avatar
    Moustafa Mahmoud
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 1090
    رقم العضوية رقم العضوية : 644
    الفرقة الدراسية : الثالثة والحمد لله
    العمل/الترفيه : طالب

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف Moustafa Mahmoud في الجمعة 16 أبريل 2010, 9:26 am

    جزاك الله كل خيرا
    avatar
    Romio
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 1312
    رقم العضوية رقم العضوية : 845
    الفرقة الدراسية : الفرقة الثالثة كلية تجارة جامعه قناة السويس
    العمل/الترفيه : الثفاقه & المعلومات العامه
    و - الالفية : 1000

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف Romio في الجمعة 16 أبريل 2010, 11:41 am

    avatar
    Mahmoud Antar
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 6871
    رقم العضوية رقم العضوية : 5
    الفرقة الدراسية : BA to the computer and information systems management 2010
    العمل/الترفيه : Electronics technician
    الاوسمة :
    و - الالفية : 6000

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف Mahmoud Antar في الجمعة 16 أبريل 2010, 2:27 pm










    MAHMOUD ANTAR


    avatar
    محمد علي
    مشرف الأقسام الأدبية
    مشرف الأقسام الأدبية

    عدد المساهمات : 2707
    رقم العضوية رقم العضوية : 375
    الفرقة الدراسية : طالب في مدرسة الحياة

    العمل/الترفيه : شــــاعــــر
    الاوسمة : وسام الشعر
    اوسمة مسابقات : مسابقة الشعر
    و - الالفية : 2000

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف محمد علي في السبت 17 أبريل 2010, 1:30 am

    شكرا لكم جميعا بارك الله فيكم
    وجزاكم الله كل خير










    هل تعلمي
    انك
    كنتي
    اخر محاولاتي للحياة
    وانك
    حين رحلتي .. فارقت بعدك الحياة ؟
    هل تعلمي
    قبلك..
    كنت احلام بأشياء كثيرة
    ومعكي
    كنت
    لا احلام الا بك
    وبعدك
    أصبحت
    لا احلام ابدا



    avatar
    محمد علي
    مشرف الأقسام الأدبية
    مشرف الأقسام الأدبية

    عدد المساهمات : 2707
    رقم العضوية رقم العضوية : 375
    الفرقة الدراسية : طالب في مدرسة الحياة

    العمل/الترفيه : شــــاعــــر
    الاوسمة : وسام الشعر
    اوسمة مسابقات : مسابقة الشعر
    و - الالفية : 2000

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف محمد علي في السبت 17 أبريل 2010, 1:47 am

    جوليت كتب:



    بس فى حاجه عايزه اقولها
    بالنسبه لقراءة سوره الكهف
    انا كنت سمعت من شيخ ثقه على قناه من القنوات الاسلاميه
    ان كل الاحاديث اللى عن فضل قراءه سوره الكهف يوم الجمعه
    كلها ضعيفه

    والله اعلم


    جزاكي الله كل خير لمرورك ياجوليت
    هذة احاديث صحيحه حول فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعه وا ليلتها

    أ. عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما

    بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في "

    صحيح الجامع " ( 6471 ) .
    وايضا
    ب. " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .

    رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج

    الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .

    انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .

    وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470 ) .

    وايضا
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف ) [ كما أنزلت ] كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك [ أشهد أن ] لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة )
    [ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 ] ..
    والله اعلم









    هل تعلمي
    انك
    كنتي
    اخر محاولاتي للحياة
    وانك
    حين رحلتي .. فارقت بعدك الحياة ؟
    هل تعلمي
    قبلك..
    كنت احلام بأشياء كثيرة
    ومعكي
    كنت
    لا احلام الا بك
    وبعدك
    أصبحت
    لا احلام ابدا



    avatar
    WALEED MAMDOUH
    مشرف البوم الصور
    مشرف البوم الصور

    عدد المساهمات : 2912
    رقم العضوية رقم العضوية : 805
    الفرقة الدراسية : الرابعــــــــــة
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر، الأنترنت، سباق السيارات، السفر، الطبخ
    الاوسمة :
    و - الالفية : 2000

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف WALEED MAMDOUH في السبت 17 أبريل 2010, 7:51 am







    facebook
    WALEED MAMDOUH
    avatar
    محمد علي
    مشرف الأقسام الأدبية
    مشرف الأقسام الأدبية

    عدد المساهمات : 2707
    رقم العضوية رقم العضوية : 375
    الفرقة الدراسية : طالب في مدرسة الحياة

    العمل/الترفيه : شــــاعــــر
    الاوسمة : وسام الشعر
    اوسمة مسابقات : مسابقة الشعر
    و - الالفية : 2000

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف محمد علي في الأحد 18 أبريل 2010, 2:03 am

    شكرا ليك ياصاحبي
    بارك الله فيك وهداك الى طريق الحق والنجاح
    جزاك الله كل خير









    هل تعلمي
    انك
    كنتي
    اخر محاولاتي للحياة
    وانك
    حين رحلتي .. فارقت بعدك الحياة ؟
    هل تعلمي
    قبلك..
    كنت احلام بأشياء كثيرة
    ومعكي
    كنت
    لا احلام الا بك
    وبعدك
    أصبحت
    لا احلام ابدا



    avatar
    NAHER ELHOB
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 2028
    رقم العضوية رقم العضوية : 633
    الفرقة الدراسية : كليه الاداب قسم لغة عربية جامعة عين شمس
    العمل/الترفيه : الرسم
    الاوسمة : وسام الشعر
    و - الالفية : 1000

    جديد رد: ((( سنن يوم الجمعه )))

    مُساهمة من طرف NAHER ELHOB في السبت 24 أبريل 2010, 10:48 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018, 11:57 am