-((((( HICMIS )))))-


مرحبا بك فى منتدى طلاب المعهد العالى للحاسبات
اذا كنت مسجل معنا فى المنتدى اضغط على دخول
وان كنت غير مسجل يسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على التسجيل


مع تحيات
إدارة المنتدى

منتدى طلاب وخريجى المعهد العالى للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية - التجمع الأول


    معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    شاطر
    avatar
    الباشا تلميذ
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 2643
    رقم العضوية رقم العضوية : 12
    الفرقة الدراسية : الرابعه
    العمل/الترفيه : صيانة شبكات وكمبيوتر/شاعر وغلبان
    الاوسمة :
    و - الالفية :

    راى معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف الباشا تلميذ في السبت 28 فبراير 2009, 1:31 pm

    وأما أحمد فهو اسم على زنة أفعل التفضيل مشتق أيضا من الحمد . وقد اختلف الناس فيه هل هو بمعنى فاعل أو مفعول ؟
    فلهو أخوف عندي إذ أكلمه
    وقيل إنك محبوس ومقتول

    من خادر من ليوث الأسد مسكنه
    ببطن عثر غيل دونه غيل

    فأخوف هاهنا من خيف فهو مخوف لا من خاف وكذلك قولهم ما أجن زيدا من جن فهو مجنون هذا مذهب الكوفيين ومن وافقهم .
    قال البصريون : كل هذا شاذ لا يعول عليه فلا نشوش به القواعد ويجب الاقتصار منه على المسموع قال الكوفيون : كثرة هذا في كلامهم نثرا ونظما يمنع حمله على الشذوذ لأن الشاذ ما خالف استعمالهم ومطرد كلامهم وهذا غير مخالف لذلك قالوا : وأما تقديركم لزوم الفعل ونقله إلى فعل فتحكم لا دليل عليه وما تمسكتم به من التعدية بالهمزة إلى آخره فليس الأمر فيها كما ذهبتم إليه والهمزة في هذا البناء ليست للتعدية وإنما هي للدلالة على معنى التعجب والتفضيل فقط كألف فاعل وميم مفعول وواوه وتاء الافتعال والمطاوعة ونحوها من الزوائد التي تلحق الفعل الثلاثي لبيان ما لحقه من الزيادة على مجرده فهذا هو السبب الجالب لهذه الهمزة لا تعدية الفعل .
    قالوا : والذي يدل على هذا أن الفعل الذي يعدى بالهمزة يجوز أن يعدى بحرف الجر وبالتضعيف نحو جلست به وأجلسته وقمت به وأقمته ونظائره وهنا لا يقوم مقام الهمزة غيرها فعلم أنها ليست للتعدية المجردة أيضا فإنها تجامع باء التعدية نحو أكرم به وأحسن به ولا يجمع على الفعل بين تعديتين . وأيضا فإنهم يقولون ما أعطاه للدراهم وأكساه للثياب وهذا من أعطى وكسا المتعدي ولا يصح تقدير نقله إلى عطو : إذا تناول ثم أدخلت عليه همزة التعدية لفساد المعنى فإن التعجب إنما وقع من إعطائه لا من عطوه وهو تناوله والهمزة التي فيه همزة التعجب والتفضيل وحذفت همزته التي في فعله فلا يصح أن يقال هي للتعدية .
    قالوا : وأما قولكم إنه عدي باللام في نحو ما أضربه لزيد . . . إلى آخره فالإتيان باللام هاهنا ليس لما ذكرتم من لزوم الفعل وإنما أتي بها تقوية له لما ضعف بمنعه من التصرف وألزم طريقة واحدة خرج بها عن سنن الأفعال فضعف عن اقتضائه وعمله فقوي باللام كما يقوى بها عند تقدم معموله عليه وعند فرعيته وهذا المذهب هو الراجح كما تراه .
    فلنرجع إلى المقصود فنقول تقدير أحمد على قول الأولين أحمد الناس لربه وعلى قول هؤلاء أحق الناس وأولاهم بأن يحمد فيكون كمحمد في المعنى إلا أن الفرق بينهما أن محمدا هو كثير الخصال التي يحمد عليها وأحمد هو الذي يحمد أفضل مما يحمد غيره فمحمد في الكثرة والكمية وأحمد في الصفة والكيفية فيستحق من الحمد أكثر مما يستحق غيره وأفضل مما يستحق غيره فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر . فالاسمان واقعان على المفعول وهذا أبلغ في مدحه وأكمل معنى . ولو أريد معنى الفاعل لسمي الحماد أي كثير الحمد فإنه صلى الله عليه وسلم كان أكثر الخلق حمدا لربه فلو كان اسمه أحمد باعتبار حمده لربه لكان الأولى به الحماد كما سميت بذلك أمته .
    وأيضا : فإن هذين الاسمين إنما اشتقا من أخلاقه وخصائصه المحمودة التي لأجلها استحق أن يسمى محمدا صلى الله عليه وسلم وأحمد وهو الذي يحمده أهل السماء وأهل الأرض وأهل الدنيا وأهل الآخرة لكثرة خصائله المحمودة التي تفوق عد العادين وإحصاء المحصين وقد أشبعنا هذا المعنى في كتاب الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم وإنما ذكرنا هاهنا كلمات يسيرة اقتضتها حال المسافر وتشتت قلبه وتفرق همته وبالله المستعان وعليه التكلان .

    [ تفسير معنى المتوكل ]

    وأما اسمه المتوكل ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو قال قرأت في التوراة صفة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو ويصفح ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا الله وهو صلى الله عليه وسلم أحق الناس بهذا الاسم لأنه توكل على الله في إقامة الدين توكلا لم يشركه فيه غيره .

    [ تفسير الماحي ]

    وأما الماحي والحاشر والمقفي والعاقب فقد فسرت في حديث جبير بن مطعم فالماحي : هو الذي محا الله به الكفر ولم يمح الكفر بأحد من الخلق ما محي بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه بعث وأهل الأرض كلهم كفار إلا بقايا من أهل الكتاب وهم ما بين عباد أوثان ويهود مغضوب عليهم ونصارى ضالين وصابئة دهرية لا يعرفون ربا ولا معادا وبين عباد الكواكب وعباد النار وفلاسفة لا يعرفون شرائع الأنبياء ولا يقرون بها فمحا الله سبحانه برسوله ذلك حتى ظهر دين الله على كل دين وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار وسارت دعوته مسير الشمس في الأقطار .

    [ تفسير الحاشر ]

    وأما الحاشر فالحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه بعث ليحشر الناس .

    [ تفسير العاقب ]

    والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده نبي فإن العاقب هو الآخر فهو بمنزلة الخاتم ولهذا سمي العاقب على الإطلاق أي عقب الأنبياء جاء بعقبهم .

    [ تفسير المقفي ]

    وأما المقفي فكذلك وهو الذي قفى على آثار من تقدمه فقفى الله به على آثار من سبقه من الرسل وهذه اللفظة مشتقة من القفو يقال قفاه يقفوه إذا تأخر عنه ومنه قافية الرأس وقافية البيت فالمقفي : الذي قفى من قبله من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم .

    [ نبي التوبة ]

    وأما نبي التوبة فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله .
    وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفارا وتوبة حتى كانوا يعدون له في المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور
    وكان يقول يا أيها الناس توبوا إلى الله ربكم فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة وكذلك توبة أمته أكمل من توبة سائر الأمم وأسرع قبولا وأسهل تناولا وكانت توبة من قبلهم من أصعب الأشياء حتى كان من توبة بني إسرائيل من عبادة العجل قتل أنفسهم وأما هذه الأمة فلكرامتها على الله تعالى جعل توبتها الندم والإقلاع .

    [ نبي الملحمة ]

    وأما نبي الملحمة فهو الذي بعث بجهاد أعداء الله فلم يجاهد نبي وأمته قط ما جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته والملاحم الكبار التي وقعت وتقع بين أمته وبين الكفار لم يعهد مثلها قبله فإن أمته يقتلون الكفار في أقطار الأرض على تعاقب الأعصار وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمة سواهم .

    [ نبي الرحمة ]

    وأما نبي الرحمة فهو الذي أرسله الله رحمة للعالمين فرحم به أهل الأرض كلهم مؤمنهم وكافرهم أما المؤمنون فنالوا النصيب الأوفر من الرحمة وأما الكفار فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظله وتحت حبله وعهده وأما من قتله منهم هو وأمته فإنهم عجلوا به إلى النار وأراحوه من الحياة الطويلة التي لا يزداد بها إلا شدة العذاب في الآخرة .

    [ الفاتح ]

    وأما الفاتح فهو الذي فتح الله به باب الهدى بعد أن كان مرتجا وفتح به الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف وفتح الله به أمصار الكفار وفتح به أبواب الجنة وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح ففتح به الدنيا والآخرة والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار .

    [ الأمين ]

    وأما الأمين فهو أحق العالمين بهذا الاسم فهو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماء وأمين من في الأرض ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة الأمين .

    [ الضحوك القتال ]

    وأما الضحوك القتال فاسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ولا غضوب ولا فظ قتال لأعداء الله لا تأخذه فيهم لومة لائم .

    [ البشير ]

    وأما البشير فهو المبشر لمن أطاعه بالثواب والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب وقد سماه الله عبده في مواضع من كتابه منها قوله : وأنه لما قام عبد الله يدعوه [ الجن : 20 ] وقوله o7تبارك الذي نزل الفرقان على عبده [ الفرقان : 1 ] وقوله فأوحى إلى عبده ما أوحى [ النجم 10 ] وقوله .وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا [ البقرة 23 ] وثبت عنه في الصحيح أنه قال أنا سيد ولد آدم [ يوم القيامة ] ولا فخر وسماه الله سراجا منيرا وسمى الشمس سراجا وهاجا .

    [ المنير ]

    والمنير هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج .
    avatar
    darsh_dt7
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 734
    رقم العضوية رقم العضوية : 16
    الفرقة الدراسية : خريج والحمد لله
    العمل/الترفيه : كونج فو
    الاوسمة : الحوار الساخن

    راى رد: معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف darsh_dt7 في السبت 28 فبراير 2009, 5:52 pm

    احــــــــــــــــــــــــــيك عـــــــــــــــــلـــــــــــــــى مــــــــــــــــــــوضـــــــــــــعــــــــاتك كـــــــــــــلـهـــا جامد ه وبتلفت انتباهى وميش انه لوحدى لا كل المنتدى انته ووردة المنتدى
    lol!
    avatar
    الباشا تلميذ
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 2643
    رقم العضوية رقم العضوية : 12
    الفرقة الدراسية : الرابعه
    العمل/الترفيه : صيانة شبكات وكمبيوتر/شاعر وغلبان
    الاوسمة :
    و - الالفية :

    راى رد: معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف الباشا تلميذ في السبت 28 فبراير 2009, 9:08 pm

    اول كلامى سلام
    ميرسى اوى على ذوقك
    ويا رب اكون دايماً عند حسن ظنكوا بيا واخر كلامى سلام
    امضاء شاعر وغلبان
    avatar
    Chab kelany
    الشاب كيلانى
    الشاب كيلانى

    عدد المساهمات : 4374
    رقم العضوية رقم العضوية : 6
    العمل/الترفيه : القراءة والبحث والتأمل والمعرفة
    الاوسمة : وسام الادارة
    اوسمة مسابقات :
    و - الالفية : 4000

    راى رد: معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف Chab kelany في الخميس 12 مارس 2009, 4:00 pm


    avatar
    الباشا تلميذ
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 2643
    رقم العضوية رقم العضوية : 12
    الفرقة الدراسية : الرابعه
    العمل/الترفيه : صيانة شبكات وكمبيوتر/شاعر وغلبان
    الاوسمة :
    و - الالفية :

    راى رد: معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف الباشا تلميذ في الخميس 12 مارس 2009, 4:14 pm




    avatar
    eman
    مشرفة الأقسام الاسلامية
    مشرفة الأقسام الاسلامية

    عدد المساهمات : 4406
    رقم العضوية رقم العضوية : 36
    الفرقة الدراسية : تخرجت الحمدالله
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر
    الاوسمة : نجمة المنتدى الاسلامى
    اوسمة مسابقات :
    و - الالفية : 4000

    راى رد: معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف eman في السبت 06 مارس 2010, 1:03 pm






    اهلا بالحرية و الكرامة والعدالة الاجتماعية

    avatar
    Moustafa Mahmoud
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 1090
    رقم العضوية رقم العضوية : 644
    الفرقة الدراسية : الثالثة والحمد لله
    العمل/الترفيه : طالب

    راى رد: معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف Moustafa Mahmoud في السبت 06 مارس 2010, 8:48 pm

    avatar
    Romio
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 1312
    رقم العضوية رقم العضوية : 845
    الفرقة الدراسية : الفرقة الثالثة كلية تجارة جامعه قناة السويس
    العمل/الترفيه : الثفاقه & المعلومات العامه
    و - الالفية : 1000

    راى رد: معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف Romio في الثلاثاء 30 مارس 2010, 10:41 pm

    avatar
    جوليت
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 2152
    رقم العضوية رقم العضوية : 983
    الفرقة الدراسية : 3 ثــــــــــانــــــــــــــوى أزهرى
    ان شاء الله
    العمل/الترفيه : الحــــــــــــريــــــــه
    اوسمة مسابقات :
    و - الالفية : 2000

    راى رد: معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف جوليت في الأحد 18 أبريل 2010, 8:28 pm

    avatar
    NAHER ELHOB
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 2028
    رقم العضوية رقم العضوية : 633
    الفرقة الدراسية : كليه الاداب قسم لغة عربية جامعة عين شمس
    العمل/الترفيه : الرسم
    الاوسمة : وسام الشعر
    و - الالفية : 1000

    راى رد: معانى اسماء سيد الخلق حبيبى محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف NAHER ELHOB في السبت 24 أبريل 2010, 10:22 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018, 11:22 am