-((((( HICMIS )))))-


مرحبا بك فى منتدى طلاب المعهد العالى للحاسبات
اذا كنت مسجل معنا فى المنتدى اضغط على دخول
وان كنت غير مسجل يسعدنا تسجيلك معنا بالضغط على التسجيل


مع تحيات
إدارة المنتدى

منتدى طلاب وخريجى المعهد العالى للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية - التجمع الأول


    تكنولوجيات حديثة في خدمة الطب الجنائي

    شاطر
    avatar
    eman
    مشرفة الأقسام الاسلامية
    مشرفة الأقسام الاسلامية

    عدد المساهمات : 4406
    رقم العضوية رقم العضوية : 36
    الفرقة الدراسية : تخرجت الحمدالله
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر
    الاوسمة : نجمة المنتدى الاسلامى
    اوسمة مسابقات :
    و - الالفية : 4000

    جديد تكنولوجيات حديثة في خدمة الطب الجنائي

    مُساهمة من طرف eman في الخميس 28 مايو 2009, 6:28 pm

    تكنولوجيات حديثة في خدمة الطب الجنائي






    طبعا هنا ليس كل شيء.. وددت لو احضر لكم مايشمله..


    يستخدم اختصاصيوا الطب الشرعي أو الطب الجنائي وسائل عدة لتعرف اسباب وفاة الانسان، اذ تساعدهم الاظفار مثلا في تعرف تناول الضحية لجرعات زائدة من الهيروين، ويساعدهم الجلد في تعرف حالات التسمم بالزرنيخ، وهكذا.
    ويشار الى انه في الولايات المتحدة وحدها يبلغ عدد الذين يتم تشريح جثثهم لاسباب ذات علاقة بالحوادث والجرائم 15 الى 30 مرة اكثر من اولئك لأسباب طبيعية. كما يشار الى ان المعلومات المستقاة من تشريح الجثث لها تطبيقات مهمة في مجال الصحة العامة والسلامة وفي التشريعات ذات العلاقة. كما ان الانجازات المرتبطة بعمليات التشريح توفر قاعدة للاختراعات في مجالات عدة، ومن ذلك معدات عسكرية افضل وملابس مقاومة للنار، وانظمة اطفاء الحرائق الناتجة عن تحطم المركبات والطائرة، والعاب اطفال آمنة، اضافة الى توفيرها لمعلومات افضل عن آليات انتقال مسببات بعض الامراض المعدية مثل الايدز والسل.
    ومع كل ما سبق، يتطلع المختصون في هذا المجال الى مزيد من الادوات والوسائل المتطورة التي تساعدهم في الكشف عن الحقيقة.. ولعل من احدث الانجازات هنا ما يأتي
    :.

    1- الشعر: في شباط الماضي توصل باحثون من جامعة يوتا ومن شركة Isoforensics الاميركية الى تطوير فحص للشعر يحدد اماكن تواجد الناس قبل موتهم من خلال معرفة الماء الذي شربوه. ويقول العلماء ان نسبة الاكسجين الى الهيدروجين في الشعر ترتبط بمصدر الماء في المناطق المختلفة. كما طوروا طريقة تحدد مسار تنقلات الانسان لفترات طويلة، فقمة الشعر مثلا تشير الى تنقلات قديمة وجذوره تشير الى تنقلات حديثة.

    2- الاسنان: في تشرين الثاني الماضي طوّر باحثون من كلية طب الاسنان في كاناجاوا برنامجاً كمبيوترياً يعمل بسرعة تفوق بنسبة 95% ما هو متوفر حالياً، اذ خلال دقائق قليلة، يمكنه تحديد ثلاث صور مطابقة من قاعدة بيانات الاسنان، ليعمل المختصون على تحليلها.

    3- الدماغ: تحديد تاريخ الوفاة جانب مهم في عمل اختصاصيي البحث الجنائي، وهو ممكن حالياً لمدة ثلاثة ايام. لكن علماء من معهد الطب الجنائي التابع لجامعة بيرن في سويسرا، طوروا تكنولوجيا تصوير بالرنين المغناطيسي توفر امكانية تحديد تاريخ الوفاة بعد ثلاثة اسابيع من حدوثها.

    4- القلب: الباحثون في مايوكلينك/ مينيسوتا الذين يدرسون حالات الموت المفاجئ غير المفسر في الاشخاص تحت سن الاربعين، اكتشفوا في العام الماضي انه في نحو ثلث الحالات تحدث الوفاة بسبب عدم اتساق مفاجئ في نبض القلب يرتبط بعامل وراثي. ويقول الباحثون ان هذا الاكتشاف يتيح لأقارب مثل هؤلاء الاشخاص اجراء فحوصات للكشف عن احتمالية وجود العامل الوراثي هذا عندهم، واللجوء الى المعالجة المناسبة.

    5- العينان: من المعروف ان نظير الكربون - 14 المشع يستخدم لتحديد هوية آلاف الجثث، وان جميع الناس يحصلون على مقادير صغيرة من هذا الكربون من طعامهم. وبالرغم من ان معظم انسجة الجسم تتجدد، الا ان الكربون - 14يتراكم في الاسنان وعدسة العين. وبحساب نسبة هذا الكربون في نسيج العدسة، اكتشف باحثون من جامعة كوبنهاجن في الدنمارك انه يمكنهم تحديد تاريخ ولادة الشخص بنسبة دقة تبلغ سنة ونصف، أي افضل بكثير من الطرق الحالية التي تبلغ نسبة الدقة فيها بحدود خمس سنوات





    اهلا بالحرية و الكرامة والعدالة الاجتماعية

    avatar
    Mahmoud Antar
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 6871
    رقم العضوية رقم العضوية : 5
    الفرقة الدراسية : BA to the computer and information systems management 2010
    العمل/الترفيه : Electronics technician
    الاوسمة :
    و - الالفية : 6000

    جديد رد: تكنولوجيات حديثة في خدمة الطب الجنائي

    مُساهمة من طرف Mahmoud Antar في الثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 10:18 am









    MAHMOUD ANTAR



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 25 نوفمبر 2017, 8:51 am